أسامة كمال: 25% من المنتجات البترولية كانت تهرب إلى غزة يومياً في عهد الإخوان المسلمين

الإثنين 02-09-2013 PM 12:06
أسامة كمال: 25% من المنتجات البترولية كانت تهرب إلى غزة يومياً في عهد الإخوان المسلمين

أسامة كمال وزير البترول- صورة من رويترز.

كتب

قال أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن تهريب المنتجات البترولية إلى قطاع غزة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي -المنتمي للإخوان المسلمين- تراوح بين 20% و25% من إجمالي المنتجات البترولية التي كانت تضخ في السوق المحلية يوميا.

وأَضاف كمال في تصريحات لجريدة "المال" اليوم الإثنين، أن تهريب الوقود إلى قطاع غزة استحوذ على ما يترواح بين 20 و25 مليار جنيه سنويا.

وأشار إلى أن قوات الجيش والأمن اكتشفت خزانات وتنكات بترولية بسعة 3.7 مليون لتر خلال الشهر الماضي تستخدم في التهريب لغزة، مؤكداً أن تلك الخزانات لا تمثل سوى 30% من إجمالي سعة خزانات التهريب.

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة في وقت سابق، إنه تم ضبط 300 ألف لتر من السولار المعد للتهريب داخل البيارات والخزانات المستخدمة في ضخ الوقود إلى قطاع غزة، وذلك في إطار العمليات الأمنية لتدمير الأنفاق في المناطق المتاخمة للشريط الحدودي برفح.

وتوقع أسامة كمال أن يصل سعة الخزانات والتنكات التي كان يهرب منها المواد البترولية إلى غزة نحو 10 ملايين لتر، موضحا أنه أثناء توليه وزارة البترول كان يتم ضخ من 50 إلى 55 مليون لتر كمنتجات بترولية يوميا.

وتعمل مصر على ترشيد دعم الطاقة من خلال مشروع توزيع الوقود بالبطاقات الذكية لخفض تكلفة الدعم الذي يلتهم نحو ربع الموازنة المصرية.

تعليقات الفيسبوك