وزير التعليم العالي يؤكد ضرورة تطوير منظومة المؤسسات الجامعية

الإثنين 01-02-2016 PM 10:29
وزير التعليم العالي يؤكد ضرورة تطوير منظومة المؤسسات الجامعية

جامعة القاهرة 2008 - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، على ضرورة تطوير منظومة الأداء الأكاديمي والإداري لمؤسسات التعليم العالي، الفني والتكنولوجي، وفقًا للمستجدات والتطورات العلمية وصولا إلى تعليم تكنولوجي متميز.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير اجتماع لجنة تطوير منظومة الأداء الأكاديمي والإداري لمؤسسات التعليم العالي الفني والتكنولوجي، اليوم الاثنين، بحضور أعضاء المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي، والذي عُقد بمقر الوزارة بهدف بحث مقترحات اللجنة لتطوير منظومة التعليم العالي التكنولوجي في مصر.

وأكد الوزير -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- على أهمية وضع إطار مؤسسي لمنظومة التعليم التكنولوجي العالي مع الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الرائدة في هذا المجال مثل ألمانيا، مؤكدًا على الدور المحوري لمؤسسات المجتمع المدني وأصحاب الأعمال في تطوير المنظومة العملية والتعليمية والتدريبية.

وأشار إلى أهمية إنشاء مجلس تنسيقي للتعليم التكنولوجي والتدريب المهني، بهدف إعداد فنيين وتكنولوجيين على أعلى مستوى من المهارة والكفاءة والقدرة على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتضييق الفجوة القائمة بين التعليم والتدريب التقني والمهني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

وأكد على أهمية التوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية متميزة، بهدف ضمان الجودة داخل منظومة التعليم التكنولوجي، وتعزيز الشراكة بين وزارة التعليم العالي من ناحية ووزارة الصناعة وكافة الوزارات المعنية بتطوير التعليم التكنولوجي من جهة أخرى.

وشدد الوزير على ضرورة تطوير الكليات التكنولوجية الحالية من حيث المناهج الدراسية وأسلوب التدريس، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التي تتطلب فنيين مؤهلين في مختلف التخصصات الدقيقة.

وخُصص - بحسب وزير البحث العلمي السابق - حوالي مليار جنيه لميزانية البحث العلمي لعام 2015 - 2016، التي تقوم على عدة محاور تضع في أولوياتها حل المشكلات التي تواجه المجتمع المصري، وتساهم في تلبية احتياجات المواطن البسيط، وتضع مصر في مصاف الدول المتقدمة علميا، وتشكل الميزانية المخصصة لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وأكاديمية البحث العلمي حاليا حوالي 70% من ميزانية الوزارة.

تعليقات الفيسبوك