هشام رامز: الكويت تعتزم إيداع ملياري دولار لدى البنك المركزي الأسبوع المقبل

الأربعاء 11-09-2013 PM 09:16
هشام رامز: الكويت تعتزم إيداع ملياري دولار لدى البنك المركزي الأسبوع المقبل

هشام رامز محافظ البنك المركزي - صورة من الشروق

كتب

قال محافظ البنك المركزي اليوم الأربعاء، إن دولة الكويت تعتزم إيداع ملياري دولار لدى البنك المركزي المصري الأسبوع المقبل ولمدة 5 سنوات.

وأضاف هشام رامز، في اتصال هاتفي مع قناة "العربية" أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الوضع المالي للبنوك المصرية والقطاع المصرفي بشكل عام قوي والسيولة مرتفعة وجاهزة لتمويل المشروعات، في ظل عودة النمو الاقتصادي في البلاد مجدداً.

وأعلن البنك المركزي المصري، في وقت سابق، أن الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع خلال أغسطس الماضي بنحو 34 مليون دولار ليصل إلى 18.9 مليار دولار.

وقال محافظ المركزي "نحن في جميع الأحوال نتعهد بسداد إلتزاماتنا، والوفاء بكافة اتفاقاتنا المبرمة مسبقا".

وأشار إلى ارتفاع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بسبب الطرح الاستثنائي الذي بلغ قيمته 1.3 مليار دولار الأسبوع الماضي، والذي دعم سعر الصرف بشكل كبير.

وعزا البنك المركزي الأربعاء الماضي، أسباب الطرح الاستثنائي إلى مواجهة الطلبات القائمة لدى البنوك لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية والمواد الخام والأدوية.

وعن الوديعة القطرية قال رامز، إن مصر لم تستفد من الوديعة القطرية المزمع تحويلها إلى سندات قريبا، لأنها كانت قصيرة الأجل.

وقال مسؤول بالبنك المركزي الأربعاء الماضي، إن مصر مستعدة لرد ملياري دولار أودعتها قطر بالبنك في مايو الماضي خلال أيام، وذلك في حالة فشل محادثات لتحويل المبلغ إلى سندات.

وتلقت مصر مساعدات مالية بقيمة 5 مليارات دولار، من إجمالي 12 مليار دولار تعهدت بتقديمها إلى مصر ثلاث دول خليجية، بعد أقل من أسبوع على إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

تعليقات الفيسبوك