رئيس الرقابة المالية بمصر: عودة نظام البيع والشراء في نفس الجلسة خلال اكتوبر

الإثنين 24-09-2012 PM 12:16
رئيس الرقابة المالية بمصر: عودة نظام البيع والشراء في نفس الجلسة خلال اكتوبر

البورصة المصرية أغسطس 2011- تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر اليوم الاثنين إنه تقرر عودة العمل بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة بالبورصة المصرية خلال اكتوبر المقبل.

وقال أشرف الشرقاوي لرويترز على هامش مؤتمر استثماري "سيعود العمل بنظام البيع والشراء في نفس الجلسة (T+0) خلال اكتوبر."

وحول رفع الحدود السعرية لتذبذب الأسهم قال الشرقاوي إن الهيئة لن تدرس هذا الأمر حتى عودة الجلسة الاستكشافية للسوق.

واضاف "إذا وجدنا أن هناك ما يحد من صعود أو نزول الأوراق المالية ستعود (الحدود السعرية) مرة أخرى."

وكانت هيئة الرقابة المالية قررت في فبراير 2011 تعليق العمل بنظام (T+0) لآليات البيع والشراء ووقف العمل بالجلسة الاستكشافية وتغيير العمل بالحدود السعرية على الاسهم المقيدة بالبورصة ليصبح الحد الاقصى للنزول أو الارتفاع عشرة بالمئة.

جاءت تصريحات الشرقاوي اليوم على هامش مؤتمر استثماري في القاهرة تنظمه مؤسسة بلتون المالية القابضة تحت عنوان "فجر جديد" بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية وتوضيح الرؤية المستقبلية للاقتصاد أمام المستثمرين.

وقفزت البورصة المصرية أكثر من 60 بالمئة منذ بداية العام مسجلة أكبر مكاسب منذ عام 2005 بعد ان هوت بما يزيد عن 49 بالمئة خلال 2011 عقب تفجر الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك وما أعقبها من اضطرابات.

وفي يونيو الماضي قال محمد العمران رئيس البورصة المصرية خلال مقابلة مع رويترز إن إدارة السوق ستطبق أدوات مالية جديدة لتعزيز وتنشيط التداولات عند عودة الاستقرار.

وأوضح آنذاك أن تلك الأدوات ستشمل تغيير نظام سعر اغلاق الاسهم بالاضافة لتغيير نظام الجلسة الاستكشافية لكنه قال إن تلك القرارات في انتظار التوقيت المناسب للتطبيق.

وكان يجري حساب سعر الفتح للاسهم المصرية في الجلسة الاستكشافية قبل ايقاف العمل بها في فبراير بناء على اغلاق عشوائي للعروض والطلبات. لكن النظام الجديد يضع قواعد معينة لحساب سعرالفتح منها أن يكون هناك عدد معين من شركات السمسرة أعطى الأوامر على سهم معين وألا تقل الطلبات والعروض وكمية التنفيذ عن اغلاق السهم في الجلسة الماضية.

تعليقات الفيسبوك