قدري: الضريبة ليست سبب هبوط البورصة.. و95% من المتعاملين لايخضعون للازدواج في "تنفيذية" الدخل

الثلاثاء 07-04-2015 PM 10:51
قدري: الضريبة ليست سبب هبوط البورصة.. و95% من المتعاملين لايخضعون للازدواج في

وزير المالية هاني قدري دميان - رويترز

قال وزير المالية هاني قدري دميان: إن اللائحة التنفيذية لتعديلات ضريبة الدخل لا تتخطى القانون في شيء، موضحًا أنها تتضمن حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية وتحل مشكلة الضريبية في أجزاء كثيرة منها.

وأضاف، في تصريحات صحفية مساء اليوم الثلاثاء، أن الازدواج الضريبي موجود ولكن بشكل محدود للغاية، والأغلبية العظمى من المتعاملين في البورصة ليس عليهم ازدواجًا ضريبياً، أما من يخضع للازدواج فلن يبلغ ما يدفعه سوى 12% بدلاً من 10%.

وقال إن القانون يعامل المتعاملين في حدود 5 ملايين كأشخاص طبيعيين، و95% من المتعاملين بالبورصة يندرجون تحت تلك الفئة، تابع: "مش معقول أن يوجد شخص يتعامل في 30 مليون جنيه، ويتم معاملته معالمة الشخص الطبيعي،".

وتابع: "لم نطبق ضريبة الأرباح الرأسمالية مثلما يفعل العالم كله، لكننا خفصنا العبء الضريبي.. وجعلناه على
صافي الربح المحقق فعليًا طوال السنة".

ونفى أن تكون الضريبة وراء هبوط السوق، قائلاً: إنها ترجع للعديد من الاسباب منها الأحداث الإقليمية، فبورصة مصر كانت أحسن أداء على مستوى العام كله في 2014 ، برغم من صدور القانون في شهر يونيو 2014، موضحًا أن القانون معروف وكذلك أثره المالي.

وقال: إن البورصة هبطت قبل المؤتمر الاقتصادي وكان مسار تساؤل، موضحًا أن السوق هبطت 3.5% وقفزت 70% العام الماضي، ولاتوجد بورصة في العالم تواصل الصعود المستمر.

تعليقات الفيسبوك