سلماوى: آشتون عبَّرت عن ارتياحها لخطوات تنفيذ خارطة الطريق.. ولدينا اقتراح جديد بإلغاء "الشورى"

الأربعاء 02-10-2013 PM 02:38
سلماوى: آشتون عبَّرت عن ارتياحها لخطوات تنفيذ خارطة الطريق.. ولدينا اقتراح جديد بإلغاء

محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين في مؤتمر صحفي - صورة من رويترز

أكد الكاتب محمد سلماوى، المتحدث الرسمى للجنة الخمسين، أن كاثرين آشتون رئيسة المفوضية الأوروبية للشئون السياسية والأمنية عبرت عن ارتياحها للخطوات التى تتخذها مصر الآن لتنفيذ خارطة الطريق لإعادة البناء وما تقوم به لجنة الخمسين لكتابة الدستور. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم وعرض فيه ما دار خلال لقاء عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين اليوم مع أشتون ووفد المفوضية الأوروبية، الذى ضم سفير الاتحاد الأوروبى بمصر ومساعدها للشئون الخارجية والشرق الأوسط. 

حضر اللقاء ممثلا عن لجنة الخمسين عمرو موسى رئيس اللجنة ومنى ذو الفقار وكبلة اللجنة ومحمد سلماوى المتحدث الرسمى وأشر ف سويلم مستشاررئيس اللجنة. 

وكشف سلماوى عن تلقى لجنة نظام الحكم مقترحًا بإلغاء مجلس الشورى سيتم مناقشته، مشيرًا إلى أن الرأى النهائى بهذا الشأن لم يحسم بعد سواء بالإبقاء على الشورى أو إلغاؤه، موضحًاأنه لو تم الإبقاء عليه سيكون بشكل جديد يختلف عن مجلس الشورى القديم. 

وحول عمل اللجان النوعية أوضح سلماوى أن لجنة نظام الدولة ناقشت النظام الجديد لإدارة الصحافة والإعلام فى مصر والذى يقوم على أنشاء هيئة عليا لتنظيم الإعلام وهى هيئة مستقلة لاتعين من قبل الخحكومة وتقوم على تنظيم العمل وحماية حرية التعبير وحماية المؤسسات الصحفية والمواقع الاعلامية من الممارسات لاحتكارية. 

كما ووافقت اللجنة على بفية الشكل المقترح وهو إنشاء مجلس وطنى لإدارة الإعلام وأخر لإدارة الصحافة المملوكة للدولة تختص بالمسائل الإدارية. وأشار إلى أن الهيئة العليا لاتشرف على هذين المجلسين ولا يتبعان الهيئة العليا ولكل منهم عمل مختلف الاولى وضع الضوابط والحماية لتنظيم الإعلام وللمجلسين إدارة العمل فى الإعلام والصحافة. 

وأعلن سلماوى أنه تم رفض مقترحا بإخضاع المؤسسات الصحفية الخاصة لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، مشيرًا إلى أن اللجنة تعكف حاليًا على وضع ضوابط أخرى للمؤسسات الصحفية الخاصة مثل وضع ضوابط لمصادر التمويل ولكنها لاتخطع للجهاز المركزى للمحاسبات؟ 

ونفى سلماوى ما نشر بالصحف عن تهديد كل من الدكتور أبو الغار والشاعر مسعد أبو الفجر بالانسحاب "إذا أجيزت بعض المواد الخاصة بالقوات المسلحة". 

وقال سلماوى: اتصلت شخصيًا بأبوالغار ونفى وقال: هذا محط افتراء. وكذلك الحال مع مسعد أبوالفجر. 

ودعا سلماوى إلى تحرى الدقة فى نشر أخبار ينفيها أصحابها وهذا يلقى بظلال من الشك فى عمل اللجنة ولا يصح أن تتعرض اللجنة لمثل هذه الافتراءات.

تعليقات الفيسبوك