مرسي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس السوداني البشير بشأن تقرير اللجنة الثلاثية عن السد الإثيوبي

الأربعاء 05-06-2013 AM 08:30
 مرسي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس السوداني البشير بشأن تقرير اللجنة الثلاثية عن السد الإثيوبي

الرئيس مرسي في زيارته للسودان ويستقبله الرئيس السوداني عمر البشير في أبريل 2013 - رويترز

كتب

أجرى محمد مرسي رئيس الجمهورية اتصالاً هاتفياً مساء اليوم بالرئيس السوداني عمر البشير تناول  تقرير اللجنة الثلاثية الفنية المُتعلقة بالسد الإثيوبي وما ورد فيه من ملاحظات.

وقال بيان للرئاسة، نشر على صفحة المتحدث باسمها على فيس بوك،إن الرئيسين أكدا أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين بما يُحقق مصلحة الشعبين الشقيقين.

كما أكد الرئيسان على أهمية التعاون الثنائي المصري السوداني الفعال في كافة مجالات الاهتمام التي سبق إقرارها. 

وكانت إثيوبيا قامت قبل اسبوع بتغيير مجرى النيل الأزرق تمهيدا لاستكمال أعمال إنشائية لسد  "النهضة" وقال وزير الموارد المائية فيها اليوم "إن تقرير اللجنة الفنية الذي تسلمته الحكومات الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) يظل سريا، إلا أنه خلص إلى أن السد يوافق المعايير الدولية ولن يؤثر بشكل كبير على دولتي المصب".

وكانت رئاسة الجمهورية المصرية نشرت أمس ملخصا للتقرير، نشرته الرئاسة على صفحتها على تويتر، أن "معظم الدراسات والتصميمات المقدمة كم الجانب الإثيوبي بها قصور في منهجية عمل تلك الدراسات التي لا ترق لمستوي مشروع بهذا الحجم على نهر عابر للحدود".

كما جاء بالملخص أن "الجانب الإثيوبي لم يقم بعمل دراسات متعمقة تسمح للجنة بوضع رؤية علمية عن حجم الآثار ومدى خطورتها على دولتي المصب، (مصر والسودان)".

تعليقات الفيسبوك