محلب يأمر بسرعة بناء مساكن للمواطنين المضارين في منطقة "بطن البقرة" العشوائية بالقاهرة

السبت 08-08-2015 PM 09:38
محلب يأمر بسرعة بناء مساكن للمواطنين المضارين في منطقة

سيدة تحمل طفلها في منطقة الدويقة العشوائية على أطراف المدينة- رويترز

كتب

أمر رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم السبت، بأن يتم التنسيق بين وزارة الداخلية ومحافظة القاهرة لبناء الوحدات السكنية المطلوبة لتسكين المواطنين المضارين من منطقة بطن البقرة العشوائية بالقاهرة، والتي صنفت كمنطقة "خطورة أولى مهددة للحياة".

وترأس محلب اجتماعا اليوم، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، لبحث الموقف الخاص بالمناطق العشوائية المصنفة كمناطق خطورة أولى مهددة للحياة، بحضور وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، ومحافظ القاهرة، ومساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، ورئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، ومدير شرطة المرافق.

وتناول محافظ القاهرة جلال السعيد، خلال الاجتماع، بصورة خاصة الوضع في منطقة بطن البقرة كأحد المناطق العشوائية المصنفة كمنطقة خطورة أولى، والتي يقطنها نحو 4 آلاف أسرة.

وأشار المحافظ إلى أنها منطقة بها أجزاء خطيرة جدا، إذ أنها تقع في حي مصر القديمة بجوار مشروع الفواخير، وملاصقة لمباني شركة المعادي للتنمية والتعمير، وفي نطاق متحف الحضارة وجامع عمرو بن العاص ومجمع الأديان، ويقع جزء منها على حافة الجبل وهو ما يصنفها كمنطقة خطورة أولى (مهددة للحياة)، كما تصنف كمنطقة خطورة من الدرجة الثانية كسكن غير ملائم.

كما استعرض المحافظ متطلبات تطوير المنطقة، مشيرا إلى ضرورة عمل حصر دقيق للأسر وفقا لمعايير ثابتة، وإعطاء مقابل مادي للأسر التي شملها الحصر (بدل إيجار) لمدة عام لحين بناء وحدات سكنية بديلة، والبدء في إنشاء وحدات سكنية وخدمات في أرض الـ40 فدانا "المجاورة للخيالة" وذلك لسكان تلك المنطقة، ونقل الناس إليها بعد الانتهاء من المباني.

وتعاني المناطق غير المخططة "العشوائية" في مصر من مشاكل تدهور شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وعدم وجود شبكات لإطفاء الحرائق وإنارة الشوارع، إضافة إلى عدم رصف الطرق ومرور بعض خطوط كهرباء الضغط العالي بها.

وكان رئيس الوزراء قال، في تصريح سابق، "لدينا 1300 عشوائية على مستوى الجمهورية، منها 340 عشوائية خطرة"، مضيفا أن الحكومة تبذل جهودا عديدة لإزالة المناطق العشوائية الخطيرة ونقل سكانها إلى مساكن آمنة.

تعليقات الفيسبوك