وزير الصناعة يبدأ زيارة إلى روسيا وبيلاروسيا غداً على رأس وفد تجاري يضم 64 شركة مصرية

الأربعاء 10-09-2014 PM 03:08
وزير الصناعة يبدأ زيارة إلى روسيا وبيلاروسيا غداً على رأس وفد تجاري يضم 64 شركة مصرية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب جلسة محادثات بينهم - 12 أغسطس 2014 - صورة من رويترز

كتب

يبدأ منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، غداً، زيارة إلى كل من دولتي روسيا الاتحادية وبيلاروسيا،على رأس "أكبر وفد تجاري واقتصادي" مصري يزور روسيا وفقاً لبيان الوزارة.

ويضم الوفد ممثلي ورؤساء 64 شركة مصرية من كبريات الشركات العاملة فى مجال الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المشاركة بمعرض موسكو الدولي للأغذية والذي سيفتتح الوزير الجناح المصري المشارك في هذا المعرض الكبير.

وحسب البيان فإنه من المقرر أن يعقد عبد النور سلسلة من اللقاءات المكثفة مع كبار المسئولين في روسيا حيث يلتقى بوزراء التجارة والصناعة والزراعة والطاقة والتنمية الاقتصادية إلى جانب لقائه مع رئيس اللجنة الاقتصادية للاتحاد الجمركي الأورآسيوي، فضلاً عن عقد لقاء موسع يجمع المصدرين المصريين والمستوردين الروس لعرض الإمكانيات التصديرية الهائلة للشركات المصرية المصدرة لتلبية احتياجات السوق الروسي من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية.

وقال عبدالنور إن هذه الزيارة تأتي في إطار "حرص الحكومة المصرية على تعظيم وتوسيع التعاون الاقتصادي المشترك مع روسيا خاصة بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أحدثت نقلة نوعية في العلاقات المشتركة بين البلدين وإعلان الجانب الروسي بالبدء فوراً في استنئاف المفاوضات الخاصة بتوقيع إتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأورآسيوي والذى يضم كل من روسيا الإتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان".

وأشار إلى إعلان الحكومة الروسية عن رغبتها في قيام مصر – ودول أخرى – في سد احتياجاتها من السلع الغذائية والزراعية في أعقاب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الإتحاد الأوروبي على موسكو.

وقال عبدالنور أنه سيتوجه إلى العاصمة الروسية مينسك عقب زيارته لموسكو حيث من المقرر أن يعقد سلسلة من المباحثات المكثفة مع رئيس وزراء بيلاروسيا ونائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية إلى جانب وزراء الصناعة والتجارة والعلاقات الدولية، كما أنه من المقرر أن يترأس الوزير الوفد المصرى المشارك في الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة وتوقيع بروتوكول تعاون في نهاية الإجتماعات لتفعيل التعاون التجارى والاقتصادي المشترك.

وقال الوزير مفوض تجاري محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجارى إن هذه الزيارة تمثل فرصة كبيرة لدعم العلاقات الإقتصادية والتجارية بين مصر وروسيا وأن المرحلة الحالية تشهد نشاطاً متزايداً في العلاقات المشتركة حيث بلغت الصادرات المصرية إلى روسيا 454 مليون دولار أمريكي خلال الفترة من يناير حتى يوينو من عام 2014 مقارنة بـ 355.8 مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة من عام 2013 وبنسبة زيادة بلغت نحو 27.6%.

وأشار إلى أن قيمة الصادرات المصرية لروسيا الاتحادية خلال النصف الأول فقط من عام 2014 تعد أكبر من قيمة الصادرات المصرية خلال عام 2013 كاملاً والذى بلغت صادرات مصر خلاله 441.3 مليون دولار أمريكى.

تعليقات الفيسبوك