السجائر تساهم في رفع حصيلة ضرائب المبيعات في يوليو وأغسطس لأعلى مستوى في ثلاث سنوات

الأربعاء 21-10-2015 PM 02:56
السجائر تساهم في رفع حصيلة ضرائب المبيعات في يوليو وأغسطس لأعلى مستوى في ثلاث سنوات

حصيلة الضرائب على السجاير

كتب

كتب: محمد جاد 

قالت وزارة المالية، في التقرير المالي الشهري عن شهر سبتمبر، إن حصيلة ضرائب السلع والخدمات (المبيعات) سجلت خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين أكبر نسبة نمو لها خلال نفس الفترة من الأعوام الثلاثة السابقة.

وأشار التقرير، الصادر مساء أمس الثلاثاء، إلى أن معدل نمو حصيلة ضرائب السلع والخدمات خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بلغ 34.2% بقيمة 19.2 مليار جنيه، موضحاً أن هذه الحصيلة مثلت أكثر من نصف الإيرادات الضريبية خلال هذين الشهرين، بنسبة 53%.

ويقول ممدوح عمر، الرئيس الأسبق لمصلحة الضرائب، إنه "تم فرض زيادتين في ضرائب المبيعات على السجائر خلال العام المالي الماضي، ومن الطبيعي أن يظهر تأثيرهما على حصيلة العام الجاري خاصة وأن السجائر تمثل نسبة مهمة من الحصيلة الضريبية".

وبحسب المالية، فإن حصيلة ضرائب السجائر نمت بنحو 48% خلال يوليو وأغسطس الماضيين لتسجل 4.9 مليار جنيه، مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي.

وتتوقع الحكومة أن يبلغ إجمالي المُحصل من ضرائب السجائر والتبغ في العام المالي الجاري 34.1 مليار جنيه وهو ما يمثل نحو 21% من اجمالي حصيلة ضرائب المبيعات.

كما أشارت المالية في تقريرها الشهري الأخير إلى أن الضرائب على المنتجات البترولية سجلت نموا خلال نفس الفترة بـ234% بقيمة 1.6 مليار جنيه.

ويقول عمر، لأصوات مصرية، إنه "لم تحدث زيادات مؤخرا في الضرائب على المنتجات البترولية، هذه النسبة من النمو في الحصيلة تعكس زيادة الاستهلاك".

وتعد ضرائب المنتجات البترولية أقل تأثيرا في حصيلة المبيعات من السجائر اذ تتوقع الحكومة ان تساهم في اجمالي الحصيلة خلال 2015-2016 بنحو 6.3%  فقط.

وأشار التقرير الشهري للمالية إلى زيادة حصيلة ضرائب الخدمات خلال يوليو وأغسطس بنسبة 19.2% لتحقق نحو 2 مليار جنيه، مرجعا ذلك إلى تحسن أداء قطاع السياحة وتحسن خدمات الاتصالات المحلية والدولية .

وقال عمر "أعتقد أن الإقبال القوي من المواطنين على خدمات الاتصالات له دور رئيسي في نمو ضرائب الخدمات".

وتتوقع الحكومة أن تساهم ضرائب خدمات الاتصالات المحلية والدولية بنحو 4.6% من إجمالي ضرائب المبيعات في 2015-2016 .

تعليقات الفيسبوك