إيران والقوى العالمية تتوصلان لاتفاق مبدئي لكبح برنامج طهران النووي

الجمعة 03-04-2015 AM 08:06
إيران والقوى العالمية تتوصلان لاتفاق مبدئي لكبح برنامج طهران النووي

وزراء خارجية البلدان المشاركة في محادثات ايران بصورة جماعية في لوزان بسويسرا يوم الخميس - صورة لرويترز من ممثل عن وكالات الانباء

كتب

توصلت ايران والقوى العالمية الي اتفاق إطار من شأنه ان يكبح برنامج طهران النووي لعشر سنوات على الاقل وهي خطوة نحو اتفاقية نهائية قد تنهي 12 عاما من سياسة حافة الهاوية والتهديدات والمواجهة.

ويمهد الاتفاق المبدئي -الذي جاء بعد محادثات ماراثونية على مدى ثمانية ايام في سويسرا- الطريق امام مفاوضات حول تسوية تهدف الي تهدئة مخاوف الغرب من ان ايران تسعى الي صنع قنبلة ذرية في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن الجمهورية الاسلامية.

وهو مرهون بالتوصل الي اتفاقية بحلول الثلاثين من يونيو حزيران. وستبقى جميع العقوبات على ايران سارية حتى توقيع الاتفاق النهائي.

وانطلقت احتفالات في العاصمة الايرانية. واظهرت لقطات فيديو وصور بثت في مواقع التواصل الاجتماعي سيارات في شوارع طهران وهي تطلق أبواقها بينما يصفق راكبوها فرحا. وفي إحدى اللقطات التي بثت على موقع فيسبوك أمكن سماع مجموعة من النسوة وهن يصفقن ويهتفن "شكرا.. روحاني" في إشادة بالرئيس الايراني حسن روحاني.

ووصف الرئيس الامريكي باراك اوباما الاتفاق بانه "تفاهم تاريخي مع ايران" وشبهه باتفاقات الحد من الاسلحة النووية التي عقدها رؤساء امريكيون سابقون مع الاتحاد السوفيتي والتي جعلت "عالمنا اكثر آمانا" اثناء الحرب الباردة. لكنه حذر ايضا من ان "النجاح ليس مضمونا."

ومازالت هناك حاجة الي الاتفاق على تفاصيل كثيرة. وقال دبلوماسيون قريبون من المفاوضات ان الاتفاق هش. ولا يمكن استبعاد ان التفاهمات التي تم التوصل اليها قد تنهار من الان وحتى الثلاثين من يونيو حزيران. ويعتقد خبراء ان التوصل الي اتفاق نهائي سيكون اصعب كثيرا مما حدث مع الاتفاق الاطاري.

وبمقتضى اتفاق الاطار ستوقف ايران تشغيل أكثر من ثلثي اجهزتها للطرد المركزية الجاهزة للتشغيل والتي بمقدورها انتاج يورانيوم يمكن استخدامه لصنع قنبلة وتفكيك مفاعل قد ينتج البلوتونيوم وقبول اجراءات شاملة للتحقق من تنفيذ الاتفاق.

وتجاوزت المفاوضات بين ايران والقوى الست الكبرى -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين- مهلة الحادي والثلاثين من مارس اذار مع عدم وجود ما يضمن انها لن تنتهي بالفشل.

ويتضمن الاتفاق الاطاري -الذي تعارضه بشدة اسرائيل الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة- قيودا على تخصيب ايرانلليورانيوم لمدة عشر سنوات.

ووفقا لتقرير امريكي مدعم بالحقائق وافقت ايران على ان تخفض بشكل كبير عدد ما لديها من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم الجاهزة للتشغيل إلي 6104 من 19 ألفا وستشغل 5060 جهازا فقط لعشر سنوات بمقتضى الاتفاق المستقبلي مع القوى الست. واضاف التقرير ان ايران ستستخدم فقط اجهرة للطرد المركزي من الجيل الاول اثناء تلك الفترة.

وسيجري ايضا تقييد واحدة من اكثر المسائل حساسية اثناء المفاوضات وهي الابحاث واعمال التطوير النووي الايرانية.

وقال التقرير الامريكي "وافقت ايران على عدم اجراء ابحاث واعمال تطوير مرتبطة بتخصيب اليورانيوم في منشاة فوردو لمدة 15 عاما." واشار ايضا الي ان ايران ستزيل اجهز الطرد المركزي من الجيل الثاني المركبة حاليا في منشاة نطنز وعددها 1000 جهاز وستضعها قيد التخزين تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعشر سنوات.

ويمكن استخدام اليورانيوم العالي التخصيب لصنع سلاح وهو ما تهدف القوى الكبرى الي منعه في حين ان اليورانيوم المنخفض التخصيب يستخدم في محطات الطاقة. وتصر ايران على انها تريد فقط برنامجا للطاقة النووية السلمية وتنفي انها تهدف الي صنع قنبلة ذرية.

وبمقتضى اتفاق الخميس ستحصل ايران على تخفيف تدريجي للعقوبات النووية من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي إذا تقيدت ببنود اتفاق نهائي. وسيجري رفع بعض العقوبات التي فرضها مجلس الامن التابع للامم المتحدة تدريجيا رغم ان عقوبات اخرى ستبقى سارية وخصوصا تلك المرتبطة بانتشار اسلحة الدمار الشامل.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف "مازال امامنا بعض الوقت حتى نصل الي المرحلة التي نريد ان نكون فيها."

وقال التقرير الامريكي ان الفشل في التقيد ببنود الاتفاق سيتسبب في "اعادة سريعة لسريان" العقوبات الامريكية والاوروبية. وبدا التقرير أقل تحديدا فيما يتعلق بعقوبات الامم المتحدة -وهي احدى النقاط الشائكة الرئيسية في المفاوضات- مع اكتفائه بالقول انها قد يعاد فرضها في حالة عدم تقيد ايران.

وأبلغ وزير الخارجية الامريكي جون كيري الصحفيين ان هناك حاجة الي الاتفاق على تفاصيل كثيرة بما في ذلك الرفع المحتمل لحظر السلاح الذي تفرضه الامم المتحدة وتطوير مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل ومواقع منشأة فوردو تحت الارض.

ولزم مسؤولون بدول الخليج العربية -التي تشعر بقلق تقليدي تجاه ايران- الصمت بشان الاتفاق.

وقال مسؤول عربي خليجي بارز ان أي رد فعل قد يصدر في الايام القادمة لن يأتي من الدول فرادي بل من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وأجرى اوباما إتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمناقشة الاتفاق ودعا زعماء مجلس التعاون الخليجي الي قمة في كامب ديفيد هذا الربيع لمناقشة المسألة الايرانية.

ورحب الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند باتفاق الاطار لكنه قال ان فرنسا تبقى "يقظة" لضمان ان اتفاقا نهائيا سيمنع ايران من اكتساب القدرة على صنع اسلحة نووية وهو تعقيب ردده وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند.

وقالت روسيا ان الاتفاق سيكون له تأثير ايجابي على الوضع الامني في الشرق الاوسط مع قدرة ايران على القيام بدور اكثر نشاطا في حل المشاكل والصراعات.

ووصفت الهند -التي اجرت اختبارات لاسلحة نووية لكنها ليست موقعة على معاهدة حظر الانتشار- الاتفاق بانه "خطوة مهمة" قائلة ان نيودلهي "دأبت على القول بان المسألة النووية الايرانية يجب حلها سلميا بإحترام حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية."

واسرائيل التي من المفترض انها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ليست طرفا في المحادثات لكنها تنظر الي ايرانعلى انها تشكل تهديدا لوجودها وتحث بقوة على موقف غير متساهل. وقال البيت الابيض ان اوباما أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اثناء اتصال هاتفي ان تقدما مهما تحقق نحو قطع المسارات امام ايران الي سلاح نووي.

والمحادثات هي اكبر فرصة لتقارب بين واشنطن وطهران منذ ان اصبحا عدوين عقب الثورة الايرانية عام 1979 لكن أي اتفاق يواجه شكوكا من المحافظين في البلدين كليهما. وحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط -بما في ذلك السعودية- مرتابون ايضا.

وقال ظريف ان المجالات الاخرى لعلاقات ايران والولايات المتحدة ليس لها علاقة بالاتفاق. واضاف قائلا "لدينا خلافات جدية مع الولايات المتحدة."

وقال كيري ان الولايات المتحدة مازال لديها قلق كبير بشان انشطة ايران المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وتقف طهران في بؤرة صراعات طائفية تتراوح من سوريا والعراق الي اليمن.

وقال التقرير الامريكي ان العقوبات الامريكية عل ايران بشان "الارهاب وانتهاكات حقوق الانسان والصواريخ البالستية ستبقى سارية" في ظل الاتفاق النووي المستقبلي.

تعليقات الفيسبوك