النور: لسنا ضد ترشح السيسي للرئاسة والشارع المصري غير مؤهل لقبول مرشح إسلامي

الإثنين 09-12-2013 AM 10:59
النور: لسنا ضد ترشح السيسي للرئاسة والشارع المصري غير مؤهل لقبول مرشح إسلامي

صلاح عبد المعبود القيادي بحزب النور - صورة أصوات مصرية

كتب

قال صلاح عبدالمعبود، عضو الهيئة العليا لحزب النور، إنه ليس ضد ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لرئاسة الجمهورية إذا قدم برنامجا يخرج مصر من المرحلة الحالية.

وأضاف عبدالمعبود، في حوار مع صحيفة الفجر الجزائرية اليوم، أن النور لن يقدم مرشحا رئاسيا عن الحرب وسيرفض دعم أي مرشح إسلامي لأن الشارع المصري غير مؤهل حاليا لتقبل ذلك، وأنهم سيدعون أي مرشح إذا كان برنامجه يرضي حزب النور.

وأشار القيادي بالحزب السلفي إنه سيدعو للتصويت بنعم على الدستور، وسيخوض الانتخابات البرلمانية بكل قوة للفوز بكل المقاعد.

وتسلم الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور الثلاثاء الماضى مشروع دستور ٢٠١٣ من رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى.

وقال عبد المعبود إنهم قرروا التصويت بـ"نعم" على الدستور "لإنهاء حالات الاستقطاب في البلاد.. ولاستقرار الوضع السياسي والتحول لمرحلة سياسية أفضل من الوضع الحالي".

وأضاف أن هذا الدستور أفضل لمصر كونه يحافظ على المرجعية الإسلامية بعد التوافق على تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية بالنص في ديباجة الدستور، على الالتزام بالتفسير الذي جاءت به المحكمة الدستورية العليا.

وتابع "نراه دستورا لكل المصريين، حيث اهتم بالنساء والطلبة والفلاحين وذوي الاحتياجات الخاصة.. نرى أن فيه عدالة اجتماعية ومواد خاصة بكل الفئات، فيه ضمان صحي واجتماعي للمواطن المصري البسيط، ومعظم المواد الخلافية حدث فيها توافق.. فلما لا نصوت عليه بنعم".

وعلق عبد المعبود للصحيفة الجزائرية على وصف حزب الحرية لهم بـ"الخيانة" لدعوتهم بالتصويت بنعم على الدستور قائلا "قبل 30 يونيو، طلبنا من مرسي حل المشكلات المطروحة ودعوناه للاستجابة لطلب المتظاهرين، فاتهمونا بالعمالة، وليس غريبا أن يهاجمونا اليوم".

وأشار إلى أن حزب النور قرر المشاركة وبقوة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدا في نفس الوقت أنه قرر أيضا عدم التحالف مع أي حزب أو قوة سياسية، سواء كانت قوة ثورية، أو حزب سياسي معين، وقال "لن نتحالف لا مع الإخوان المسلمين، ولا مع غيرهم، وقررنا الدخول بمفردنا للاستحقاقات الانتخابية وسندخلها بقوة إن شاء الله".

ورد عبد المعبود على ما إذا كان الحزب سيشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا "نحن ضد أن يترشح إسلامي لرئاسة مصر، والتجربة سبق وأن أثبتت فشلها، ونحن لا نريد تكرارها.. لذا لن ندفع بمرشح من الحزب ولن نؤيد مرشح إسلامي، لأن الوضع غير ملائم حاليا لذلك، والشارع المصري غير مؤهل حاليا لتقبل مرشح من التيار الديني".

وأضاف أن اختيار الحزب لدعم أي مرشح رئاسي معين سابق لأوانه، دعمنا سيتم بعد الإعلان النهائي لأسماء المرشحين، وهناك سيختار الحزب دعم مرشح معين، وثانيا دعمنا سيكون لبرنامج المرشح وليس للشخص، فنحن لا ندعم الشخصيات بل ندعم البرامج.

تعليقات الفيسبوك