غلق باب تسجيل الناخبين المصريين في الخارج اليوم عند منتصف الليل بتوقيت القاهرة

الأربعاء 04-04-2012 AM 11:49
غلق باب تسجيل الناخبين المصريين في الخارج اليوم عند منتصف الليل بتوقيت القاهرة

المصريون بالخارج - تصوير توماس بيتر - رويترز

كتب

يغلق  اليوم  الرابع من أبريل 2012 عند منتصف الليل بتوقيت القاهرة باب التسجيل للمصريين المقيمين خارج البلاد في قاعدة بيانات الناخبين على موقع اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة على الأنترنت باستخدام بطاقة الرقم القومي.  كان باب التسجيل قد فتح يوم الخامس من مارس الماضي.

بلغ إجمالي عدد المصريين فى الخارج الذبن سجلوا أنفسهم عبر الموقع الإلكترونى للجنة العليا لانتخابات الرئاسة منذ فتح باب التسجيل في 5 مارس الماضي وحتى ساعة كتابة الخبر   514 ألفا و 741 مصريا من أصل نحو 4 ملايين يحق لهم التصويت في 166 دولة في مناطق العالم.    

ويشترط للقيد في قاعدة بيانات الناخبين أن يكون الناخب قد أتم 18 عاماً ميلادياً قبل تاريخ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية وأن يكون الناخب قد استخرج بطاقة رقم قومي قبل تاريخ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية كما يشترط أن لا يكون قد لحق بالناخب أي من الموانع التي تحول دون مباشرة حقوقه السياسية وفقاً للقانون مثل المصابين بأمراض عقلية أو المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية. 

. ويترتب على تسجيل المصريين في الخارج تعديلٌ في قواعد بيانات الناخبين يتغيير بناءً عليه بيان المقر الانتخابي من داخل مصر إلى الدولة التي يقيم بها المواطن أو من خارج البلاد إلى مقر انتخابي داخل جمهورية مصر العربية حسب محل الإقامة المثبت ببطاقة الرقم القومي .

كان المجلس العسكري أصدر مرسوما في أكتوبر الماضي يتيح للمصريين بالخارج حق التصويت في الانتخابات والاستفتاءات العامة وتوفير ما يلزم من امكانيات لممارسة حقهم الدستورى.

من المقرر أن يجري التصويت في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج في الفترة من 11 حتى 17 مايو 2012 وتجري الجولة الثانية في الفترة من 3 يونيو إلى 9 يونيو 2012.

تعليقات الفيسبوك