بريتش بتروليم ترفع حصتها في مشروع غازات غرب الدلتا

السبت 12-12-2015 PM 06:12
بريتش بتروليم ترفع حصتها في مشروع غازات غرب الدلتا

شعار شركة النفط البريطانية بي بي - رويترز.

كتب

قالت شركة بريتش بتروليم (بي بي) البريطانية اليوم، الأربعاء، إنها أتمت صفقة زيادة حصتها بنسبة 22.75 بالمئة في منطقة امتياز شمال الإسكندرية، وبنسبة 2.75 بالمئة في منطقة امتياز مياه غرب البحر المتوسط، من خلال شراء نسبة من حصة شركة DEA في كلتا منطقتي الامتياز.

وأضافت الشركة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن بعد هذه الصفقة ترتفع حصة التشغيل لشركة بي بي في مشروع غازات غرب دلتا النيل إلى 82.75 بالمئة.

وتم تعديل اتفاقيتي الامتياز الخاصتين بالمشروع في مارس الماضي، والتي تشمل تنمية خمسة تريليون قدم مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المتكثفات، بحسب البيان.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الغاز من المشروع إلى حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو ما يمثل تقريبا 25 بالمئة من إجمالي إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي.

وسيتم ضخ كامل إنتاج المشروع من الغاز الطبيعي المستخرج إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية. ومن المتوقع بدء الإنتاج في عام 2017.

وقال هشام مكاوي، الرئيس الإقليمى لشركة بي بي بشمال أفريقيا، إن "المشروع سيسهم بشكل كبير في المساعدة على تلبية احتياجات مصر من الطاقة لسنوات عديدة قادمة".

وتعمل شركة بريتش بتروليم في مصر منذ 50 سنة، وتزيد استثماراتها في السوق المصرية على 25 مليار دولار في مجالات استكشاف وإنتاج البترول والغاز.

وتقول الشركة إنها أنتجت حتى الآن ما يقرب من 40 بالمئة من إجمالي إنتاج البترول المصري بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو)، وهي الشركة المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول، وتنتج حالياً ما يقرب من 10بالمئة من إجمالي الإنتاج السنوي المصري من البترول والمتكثفات.

تعليقات الفيسبوك