"القابضة للصوامع" تتفق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي على استغلال أراضيه لتخزين الأقماح

الأحد 05-04-2015 PM 09:30

مخزن للقمح في دمنهوري - صورة من أرشيف رويترز

كتب

شهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مساء اليوم الأحد، مراسم توقيع عقد اتفاق بين البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، لاستغلال أراضيه كشون زراعية لتخزين الأقماح والحبوب.

وينص عقد الاتفاق، حسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، على إنشاء شركة مساهمة بين البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي وفرعيه بالوجهين البحري والقبلي، وبين الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

ويهدف الاتفاق إلى استغلال العديد من الأراضي التي يمتلكها البنك والمخصصة كشون زراعية لتخزين الأقماح والحبوب وخلافه على مستوى الجمهورية، من خلال تطبيق الخبرة الفنية والدراية الكاملة التي تمتلكها الشركة في هذا المجال، بما يسهم في تطوير وتنمية هذه الشون وبناء العديد من وحدات التخزين الحديثة للحفاظ على المخزون بها من التلف والتعرض المباشر للعوامل الجوية والحشرات والقوارض.

ويسهم الاتفاق، حسب البيان، في تحقيق هدف الحكومة إلى تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي لتجميع وتخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجيستية، وأنشطة القيمة المضافة من تصنيع وخلافة للحبوب والمواد الغذائية الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي لدول المنطقة محلياً ودولياً، وكذلك في دعم المزارع الصغير عن طريق تعزيز القدرة التنافسية.

وتستورد مصر أكثر من عشرة ملايين طن من القمح سنويا تتولى الحكومة استيراد معظمها.

وتهدف خطة المركز اللوجستي - وهي واحدة من عدة مشاريع عملاقة أعلنتها الحكومة - إلى تحويل مصر إلى مركز للمعالجة وإعادة التصدير لملايين الأطنان من القمح وفول الصويا والسكر والسلع الأخرى عن طريق تشييد ميناء جديد وتتضمن إقامة أول بورصة للسلع في المنطقة.

تعليقات الفيسبوك