مؤتمر بمطروح يطالب الدولة بدعم النساء اقتصاديا وإحياء التعاونيات

الخميس 25-04-2013 AM 11:39
مؤتمر بمطروح يطالب الدولة بدعم النساء اقتصاديا وإحياء التعاونيات

عاملات الحرف الشعبية بمحافظة مطروح- أصوات مصرية

كتب

كتبت: منى عزت

طالب المشاركون والمشاركات أمس في ختام مؤتمر "نساء الحدود من التهميش إلى التمكين" بمحافظة مطروح بضرورة قيام الحكومة بتخصيص موارد مالية في الموازنة العامة للدولة لتمويل مشروعات اقتصادية وتحديدا في المحافظات الحدودية.

وأوصى المؤتمر بتشجيع وتحفيز المواطنين وتسهيل إجراءات تأسيس التعاونيات من أجل تمكين المجتمع (نساءا ورجالا) من القيام بمشروعات تساهم في تنمية الاقتصاد المصري، كما أوصى المؤتمر بأهمية دعم المشروعات الصغيرة مثل الحرف اليدوية والشعبية و التي تعتمد عيها النساء بشكل كبير.

وتتكون محافظة مطروح من 8 مراكز، و8 مدن، و56 وحدة قروية، 249 عزبة ونجع، وتبلغ مساحتة مطروح 166 ألف كم2، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 241 ألف نسمة.

وأكد المشاركون والمشاركات على ضرورة مراعاة الواقع الثقافي للنساء وبشكل خاص في المحافظات والقرى والنجوع عند تقديم الخدمات.

وطالب الحضور بتحسين الخدمات الصحية في الوحدات الصحية بالقري والنجوع، مؤكدين على أهمية تعيين طبيبات داخل هذه الوحدات، فضلا عن إنشاء مدارس الفصل الواحد للفتيات في جميع مراحل التعليم، و تكون بالقرب من الأماكن السكنية لضمان التحاق الفتيات بهذه المدارس.

وأوضحت سميحة الكفراوى مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة أن المؤتمر توصل أيضا إلى وضع خطة عمل مع النساء في مطروح بشأن تمكين النساء اللاتي يعملن في الحرف اليدوية من تأسيس تعاونيات اقتصادية لهن، مشيرة إلى أن الإدراة العامة لثقافة المرأة  سوف تتبنى هذه القضية خلال المرحلة القادمة بالتنسيق مع النساء من مطروح والإعلاميين والمنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية. 

وقالت سميحة الكفراوى إن الهدف من المؤتمر هو إلقاء الضوء على واقع النساء في هذه المحافظات الحدودية، مشيرة الى مدى تأثير ثقافة هذه المجتمعات على حصول النساء على حقوقهن، وأضافت "لابد من التركيز على دور الدولة من خلال وضع خطط تنموية لهذه المحافظات تتبناها الدولة وتشرف على تنفيذها". 

وناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام كيفية النهوض بوضع المرأة في المحافظات الحدودية والقرى والنجوع من خلال إدماجها في خطط الدولة، وتخصيص جزء من الموازنة لهذا الغرض، وإحياء التعاونيات، بحضور عدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية، والأحزاب السياسية فضلاعن عدد من الأدباء والأديبات من مطروح تحت رعاية اللواء أحمد حلمي الهياتمي محافظ مطروح ، وقام بتنظيم المؤتمر الإدارة المركزية للدراسات والبحوث والعامة، والإدارة العامة لثقافة المرأة بوزارة الثقافة.  

تعليقات الفيسبوك