وزير: هناك حاجة للبحث عن سبل لتمويل التعليم العالي والبحث العلمي

الجمعة 25-12-2015 PM 05:08
وزير: هناك حاجة للبحث عن سبل لتمويل التعليم العالي والبحث العلمي

أشرف الشيحي وزير التعليم العالي - صورة من الأهرام.

كتب

قال وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، اليوم الجمعة، إن هناك حاجة حقيقية للبحث عن حلول لقضية توفير التمويل اللازم للتعليم العالي.

وأضاف الشيحي، خلال المؤتمر الخامس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك حاجة إلى تبادل الخبرات والتجارب للوصول إلى أفضل البدائل في مجال التمويل سواءً من جهة مصادره وتنويعها وكيفية استغلالها.

وقال إن "عملية التمويل في التعليم العالي تعد تحديًا وعبئًا ثقيلاً يقع على كاهل الحكومات في ظل أحادية التمويل واعتماده بصفة أساسية في غالب الأحوال على ما تخصصه الدول في موازناتها لهذا القطاع وهو ما يثقل هذه الموازنات"، مضيفا أن مجتمع الصناعة والأعمال في العديد من الدول يساهم في تمويل التعليم العالي.

وتابع "هناك احتياجًا حقيفيًا لجهد مشترك في بحث هذه القضية".

وأشار الشيحي إلى أن التعليم والبحث العلمي أصبحا ضرورةً ملحة لكل دولة تريد أن تصنع لنفسها مكانًا حقيقيًا على سلم التقدم الإنساني، وأن العنصر البشري أصبح أهم مقومات التنمية، مضيفا أن تنمية العنصر البشري صارت مطلبًا لا غنى عنه.

وأكد على أهمية البحث عن أفضل البدائل لتمويل التعليم العالي والبحث العلمى وتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات وامكانات الدول العربية بما يحقق التوافق بين النظم العالمية الحديثة ونظم التعليم الوطنية.

تعليقات الفيسبوك