بروتوكول تعاون بين المالية وبنوك مصرية لبيع عملات تذكارية لقناة السويس الجديدة

الخميس 01-10-2015 PM 04:10
بروتوكول تعاون بين المالية وبنوك مصرية لبيع عملات تذكارية لقناة السويس الجديدة

صورة الإصدار التذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة- صورة من وزارة المالية.

كتب

وقعت وزارة المالية، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون مع هيئة البريد وبنوك الأهلي ومصر وقناة السويس، لإنشاء منافذ بيع العملات والإصدارات التذكارية لقناة السويس الجديدة، تيسيرا علي عملاء البنوك لاقتناء هذه الإصدارات من خلال فروع البنوك المختلفة.

وقال مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي عمرو بدوي إن كل إصدار سيتم بيعه سيكون مصحوب بشهادة تتضمن عيار الذهب والوزن ووثيقة بدء حفر قناة السويس موقعة من رئيس الجمهورية باللغتين العربية والإنجليزية ويتم ترقيم العملة الذهبية بكود رقمي يتم سكه على حافة العملة التذكارية.

وأضاف رئيس مصلحة الخزانة العامة محمد فتحي، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن حصيلة بيع الإصدارات الذهبية بكافة أنواعها بلغت 8 ملايين جنيه حتى الآن، وأن مصلحة سك العملة مستمرة في إصدار وتوزيع الجنيه المعدني التذكاري الذي يحمل شعار قناة السويس الجديدة.

وأوضح فتحي أن مصلحة سك العملة تقوم بسك نحو 2.5 مليون جنيه معدني متداول للبنك المركزي وتحصل الخزانة العامة على نصف مليون جنيه لإتاحتها وبيعها للمواطنين، كما سيتم الانتهاء من إصدار النصف جنيه المعدني المتداول والذي يحمل شعار قناة السويس الجديدة.

بدأت وزارة المالية، منتصف سبتمبر الماضي، في بيع الإصدارات التذكارية الذهبية الخاصة بقناة السويس الجديدة، بعد أن وافق مجلس الوزراء، في يوليو الماضي، على طلب هيئة قناة السويس بسك "إصدار تذكاري" ذهبي بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقال فتحي إنه جاري تطوير العمل بمصلحة الخزانة العامة حيث تم الموافقة على بيع العملات والإصدارات التذكارية من خلال استخدام كروت الائتمان بالتعاون مع البنوك وإحدى الشركات المتخصصة لأن البيع كان يتم نقدا داخل مصلحة الخزانة العامة وجاري تنفيذ الآلية اللازمة للتيسير على العملاء.

وأوضح أن الخزانة العامة لها دور رائد في خدمة الاقتصاد حيث أنها تمتلك 214 خزينة فرعية على مستوى الجمهورية تشمل الخزائن الخاصة بمديريات الأمن والمحاكم وإدارات المرور على مستوى الجمهورية.

وتقوم المصلحة بتركيب خزائن خاصة لكل هذه الجهات وإمدادها بالعملات المساعدة، كما تقوم أيضا بمتابعة تحصيل الإيرادات لصالح هذه الجهات من خلال كوادر المصلحة العاملة بهذه الجهات من الصرافين.

ويجري حاليا إنشاء موقع إليكتروني لمصلحة الخزانة العامة يتضمن كافة المعلومات عن الإصدارات الخاصة بها سواء كانت لقناة السويس الجديدة أوغيرها من إصدارات أخرى لهواة العملات وغيرهم.

وافتتحت الحكومة المصرية قناة السويس الجديدة، في 6 أغسطس الماضي، في حفل كبير بحضور رؤساء ووفود حكومية من دول عربية وأجنبية.

تعليقات الفيسبوك