وفاة الكاتب عبد التواب يوسف رائد أدب الطفل

الإثنين 28-09-2015 PM 07:32
وفاة الكاتب عبد التواب يوسف رائد أدب الطفل

الأديب عبد التواب يوسف - صورة من التلفزيون المصري.

كتب

توفي الكاتب عبد التواب يوسف، اليوم الاثنين، عن عمر يناهز السابعة والثمانين إثر أزمة صحية ألمت به منذ حوالي شهر، وسيقام العزاء مساء اليوم في مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ولد يوسف بمركز الفشن بمحافظة بني سويف في 10 أكتوبر عام 1928. ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة معرض بولينيا الدولي عن كتاب "حياة محمد في عشرين قصة"، الذي طبعت منه سبعة ملايين نسخة ومن أحدث أعماله كتاب "توشكى".

وعمل يوسف مشرفا على برامج الإذاعة المدرسية بوزارة التربية بعد تخرجه من الجامعة، ثم رأس قسم الصحافة والإذاعة والتلفزيون بهما، وتفرغ للكتابة للأطفال منذ عام 1975.

والراحل صاحب أرقام قياسية في إنتاجه الأدبي الذي يضم 595 كتابا للأطفال طبعت في مصر، و125 كتابا للأطفال طبعت في البلاد العربية، و40 كتابا للكبار، ومن أشهر كتبه "خيال الحقل" الذي طبعت منه ثلاثة ملايين نسخة.

ومن الجوائز التي حصل عليها جائزة أحسن كاتب للأطفال 1998، وجائزة الدولة في أدب الأطفال 1975، مع وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، جائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال 1981، مع وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، وجائزة اليونسكو العالمية في محو الأمية عام 1975، والميدالية الذهبية من اتحاد الإذاعات العربية.

تعليقات الفيسبوك