أهم المحطات في حياة محمد البرادعي نائب الرئيس للعلاقات الدولية

الثلاثاء 09-07-2013 PM 08:18
أهم المحطات في حياة محمد البرادعي نائب الرئيس للعلاقات الدولية

محمد البرادعي - رويترز

كتب

وقع اختيار الرئيس المؤقت عدلي منصور على السياسي الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد البرادعي ليكون أول نائب له للعلاقات الدولية بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي عقب مظاهرات حاشدة ضده.

وقد يكون اختيار البرادعي كواحد من نواب الرئيس هو الأمثل للشباب المصريين المؤيدين للثورة والمنتمين للتيارات الليبرالية واليسارية في البلاد حيث أعرب في تصريحات عدة عن دفاعه عن حقوق الإنسان وحرية العقيدة والعبادة والعدالة الاجتماعية.

غير أن الاختيار قد يغضب أنصار الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية التي يحتشد أعضائها أمام ميدان رابعة العدوية بشرق القاهرة رفضا لما سموه بـ"الانقلاب العسكري ضد الشرعية".

وقالت مصادر سياسية إن البرادعي الحاصل على جائزة نوبل سيكون مقبولا كذلك للحكومات الغربية التي ترفض وصف عزل مرسي بأنه انقلاب عسكري.

وإليكم أبرز المحطات في حياة محمد البرادعي الذي ولد في 17 يونيو عام 1942 للأب مصطفى البرادعي نقيب المحامين الأسبق.

- حصل البرادعي على بكالوريوس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1962 وتدرج في الدراسات حتى حصل على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة نيويورك عام 1974.

- بدأ البرادعي عمله دبلوماسيا في وزارة الخارجية المصرية قبل أن يلتحق بالبعثة الدائمة لمصر في الأمم المتحدة ثم مساعدا لوزير الخارجية المصري عام 1974.

- التحق بعدها البرادعي بالأمم المتحدة وتولى منصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1997 خلفا للسويدي هانز بليكس.

- في أزمة إعلان الولايات المتحدة وحلفائها الحرب على العراق عام 2003، خالف البرادعي ما أعلنته الولايات المتحدة من أن نظام الرئيس السابق صدام حسين يطور أسلحة نووية وقال أمام مجلس الأمن الدولي قبل قيام الحرب في مارس 2003 "بعد ثلاثة أشهر من التحقيق المكثف لم نجد حتى تاريخه أي دليل حقيقي على إحياء برنامج السلاح النووي في العراق". وأضاف البرادعي أن التدخل الأمريكي هناك "مثال واضح لكيف يمكن أن يفاقم استخدام القوة المشاكل بدلا من حلها".

- تم انتخاب البرادعي مجددا لرئاسة الوكالة الدولية لفترة ثالثة وأخيرة عام 2005 بالرغم من تحفظ الولايات المتحدة الأمريكية في البداية.

- حصل البرادعي مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جائزة نوبل للسلام في نهاية 2005 ليصبح رابع مصري يحصل على الجائزة بعد الرئيس الراحل أنور السادات الأديب الروائي نجيب محفوظ والدكتور الكيميائي أحمد زويل.

- عاد البرادعي في فبراير عام 2010 للقاهرة وسط استقبال عدد كبير من النشطاء خاصة الشباب الذين رحبوا بتصريحاته المنتقدة لحكم الرئيس السابق حسني مبارك الذي امتد حوالي 30 عاما.

- أسس البرادعي الجبهة الوطنية للتغيير مع عدد من رموز المعارضة المصرية وكان من بينها وقتها جماعة الإخوان المسلمين ودعا لمقاطعة انتخابات مجلس الشعب في نهاية حكم مبارك عام 2010.

- كان البرادعي من أبرز الداعين للتظاهر يوم 25 يناير 2011 الذي انتهى بتنحي الرئيس السابق مبارك.

- هاجم مجهولون البرادعي لدى إدلائه بصوته في استفتاء 19 مارس عام 2011 وسط اتهامات من معارضيه خاصة قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتورطه في الحرب على العراق ومحاربة الإسلام.

- أعلن البرادعي في يناير 2012 أنه لن يترشح لرئاسة الجمهورية وانتقد قيادة المجلس العسكري للبلاد معترضا على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل كتابة دستور البلاد، وقال "كأن ثورة لم تقم ونظاما لم يسقط".

- أسس البرادعي في أغسطس 2012 بمشاركة عدد من النشطاء حزب الدستور والذي حظى بأكبر عدد من التوكيلات لحزب تحت الإنشاء.

- في نوفمبر تم اختيار البرادعي منسقا لجبهة الإنقاذ الوطني وهي أكبر تجمع للمعارضة المصرية تشكل في مواجهة الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس السابق محمد مرسي في نوفمبر 2012 ومنحه سلطات مطلقة.

- دعا البرادعي المصريين للمشاركة في تظاهرات 30 يونيو 2013 للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإنهاء حكم مرسي.

- البرادعي متزوج من عايدة الكاشف وهو أب لليلى وتعمل محامية ومصطفى ولديه حفيدة تدعى مايا.

- اكتسب البرادعي لقب "البوب" بين الشباب كما أن حسابه على تويتر @elbaradei لديه أكثر من 1.7 مليون متابع.

تعليقات الفيسبوك