مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر يخصص 200 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة

الإثنين 17-06-2013 PM 03:20
مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر يخصص 200 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة

موظفون يعدون النقود في أحد مكاتب الصرافة بوسط القاهرة- 1 مارس 2011- تصوير بيتر أندروز- رويترز

كتب

قال مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر اليوم الاثنين في بيان إنه خصص 200 مليون جنيه للتوسع فى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة خلال 2013.

وقال المصرف في البيان الذي اطلعت عليه أصوات مصرية إنه قدم تمويلات لمشروعات صغيرة بقيمة 150 مليون جنيه "خلال الشهور الخمس الأولى من العام الحالي"، وإنه ينوي أن يرفع المبلغ المخصص لتمويل هذه المشروعات إلى 400 مليون جنيه في نهاية 2014.

وأضاف البنك أنه بدأ تشغيل وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في نهاية 2012.

وأبوظبي الإسلامي- مصر التابع لبنك أبوظبي الإسلامي الإماراتي هو واحد من ثلاثة بنوك إسلامية في البلاد إضافة لبنك البركة وبنك فيصل الإسلامي.

وتوقع مراقبون أن يزداد الاهتمام بالتمويل الإسلامي بعد وصول أول رئيس ينتمي لحزب إسلامي إلى السلطة في مصر العام الماضي، ووقع الرئيس محمد مرسي مؤخرا قانون الصكوك (السندات الإسلامية).

وتباطئ الاقتصاد في مصر بسبب الاضطرابات والانفلات الأمني المتواصلين منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك عبر ثورة شعبية مطلع 2011، وبعد هدوء لشهور بعد تنصيب مرسي يونيو الماضي تجددت الاضطرابات بسبب ما يراه منتقدون للرئيس سوء إدارة ونزعة ديكتاتورية لدى الرئيس وحزبه.

وقالت نيفين لطفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر في البيان إن "توجه البنك نحو التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة جاء بعد دراسات دقيقة ورصد للسوق المصرى ومتطلباته".

وتسعى مصر إلى تنمية قطاع المشروعات الصغير للمساعدة في دعم اقتصادها المتباطئ وامتصاص البطالة التي تفوق 13 بالمئة وفق تقديرات الحكومة.

وأضاف البيان أن تعريف البنك للمشروعات الصغيرة و المتوسطة بأنها مشاريع "يتراوح حجم نشاطها السنوي بين 5 إلى 50 مليون جنيه مصري".

تعليقات الفيسبوك