إغلاق الصناديق وبدء الفرز في ثاني أيام انتخابات "النواب" الأكثر هدوءا

الإثنين 19-10-2015 PM 10:17
إغلاق الصناديق وبدء الفرز في ثاني أيام انتخابات

فرز الأصوات صورة من رويترز

كتب

أغلقت صناديق الاقتراع، في تمام الساعة التاسعة مساءً، في ختام أعمال اليوم الثاني من المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب، والتي جرت على مدى يومين متتاليين، وبدأت بعض اللجان عمليات فرز الأصوات.

الفيوم.. ورقة دوارة وسرقة القضاة

في الفيوم فشلت كل محاولات جذب الناخبين نحو صناديق الاقتراع، وسط إستمرار عزوف الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر ممن لهم حق التصويت، حيث شهدت مراكز الاقتراع حالة من الهدوء منذ الساعات الأولى من الصباح، بينما يزداد الإقبال نسبيا فى القرى وخاصة التى ينتمى إليها المرشحون. 

وأشارت مصادر قضائية باللجنة العامة للانتخابات بالفيوم، إن نسبة التصويت خلال يومي الانتخابات تقارب 10% من إجمالى الناخبين بالمحافظة. 

وقال المستشار أشرف كمال، رئيس لجنة (85) بمدرسة "مدينة فارس" بمدينة الفيوم، "الوضع العام للإقبال تحسن كثيرا عن يوم أمس وهناك إقبال ملحوظ خاصة من كبار السن والسيدات". 

ورصد مراقبو "التحالف المصري لمراقبة الانتخابات والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان"، قيام احد المرشحين بشراء الاصوات مقابل 200 جنيه للصوت الواحد في لجان قري "بيهمو و جبلة" بمركز "سنورس" بعد أن يشترط تصوير استمارة الإقتراع المدون عليها علامة التصويت. 

وقالت المصادر القضائية إنه تم القبض على اثنين من الناخبين بدائرتي "مدينة الفيوم" و"ابشواي" يحملون مايسمى "الورقة الدوارة". 

وفى سياق مختلف قال المستشار خالد عطية، رئيس اللجنة رقم (108) بمدرسة "اللواء الشهيد أحمد زكي" بدائرة مدينة الفيوم، إنه تعرض لسرقة هاتفه المحمول أثناء ممارسة عمله باللجنة. 

شغب النور في سوهاج 

أكد مصدر بمديرية أمن سوهاج أن الأمن ألقى القبض على 5 من أنصار حزب النور داخل مدرسة المجمع بسوهاج لتعطيلهم اللجنة 12 الانتخابية وقيامهم بتبادل الالفاظ والسباب مع عدد من مندوبي المرشحين الآخرين مما دعي رئيس اللجنة لوقفها ومنع التصويت بها لأكثر مما ساعة.

الإسكندرية.. اشتباكات ودعاية وتوجيه  

في الإسكندرية وقعت مناوشات بين أنصار حزب النور، وأنصار قائمة في حب مصر، أمام مدرسة عطية الزعيري، بدائرة قسم المنتزه شرق الإسكندرية.

وقال العميد شريف عبد الحميد، مدير مباحث الإسكندرية، إن قوات الأمن توجهت لفحص الواقعة، وحتي الآن لم يرد إلينا أي بلاغات رسمية. 

وألقى ضباط مباحث الإسكندرية القبض على أربعة أشخاص حاولوا اختراق الصمت الانتخابي وتوجيه الناخبين والترويج لمرشحين. 

وقام ضباط مباحث قسم شرطة الرمل، بضبط شخص (م.ع.ا) أثناء استقلاله سيارة رقم (س و ف 7345)، بدون ترخيص وبحيازته ألف بوستر لأحد المرشحين، عن دائرة الرمل، حال قيامه بتوزيعها على الناخبين أمام مقر اللجنة الانتخابية بمنطقة القصعي.

وألقي ضباط تأمين اللجنة القبض على شخص يدعي (خ .أ) أثناء قيامة بتصوير اللجنة بالهاتف المحمول الخاص به، وأثناء قيام ضباط تأمين اللجنه بمنعه عن التصوير وطلب تحقيق شخصيته قام بالتعدي على أحد الضباط بالسب والشتم.

كما ألقي ضباط مباحث الإسكندرية القبض على شخصين أثناء توجيه الناخبين أمام لجنه انتخابية بدائرة قسم ثان المنتزه.

توجيه سلفي للناخبين بمطروح 

وفي مطروح وقعت مشادة كلامية بسبب توجيه مندوب حزب النور للناخبين لصالح الإدلاء لقائمة النور بصوتهم أمام مقر اللجنة رقم 17 ومقرها قرية 23 بنجر السكر دائرة القسم الحمام. 

وقالت غرفة عمليات نادي القضاة إن رئيس لجنة بالسلوم  أمر  الجهات الأمنية بالقبض على سيدة منتقبة، وتم إحالتها للنيابة العامة بتهمة انتحال صفة ناخبة أخرى والتزوير في بطاقة الاقتراع. 

الجيزة.. مناوشات كرداسة 

أكدت غرفة عمليات محافظة الجيزة وقوع مناوشات أمام إحدى اللجان بمدرسة أبورواش في منطقة الكرداسة.

وأشارت إلى قلق أثارته منتقبات بلجنة مدرسة (نكلا) بمنشية القناطر بسبب رفض بعضهن الكشف عن وجوهن للتعرف على شخصيتهن بناء على طلب رئيس اللجنة. 

وأعلن حزب التحالف الشعبي أن القاضي بمدرسة أحمد زويل مدينة التحرير دايرة امبابة منع كافة مندوبي المرشحين في كل اللجان الفرعية من حضور الفرز في أي لجنة ويجري الفرز بعيداً عن وجودهم، مشيرا إلى أنه في لجنة 214 مدرسة الشروق الاعدادية بارض الجمعية دائرة امبابة منعوا حضور المندوبين عملية الفرز الذي يجري بدون أي مندوب.

استبعاد مندوبي النور بالبحيرة 

قررت اللجنة العامة للانتخابات بالبحيرة استبعاد عدد من المندوبين التابعين لحزب النور، بلجنة مدرسة طلعت حرب بكفر الدوار لقيامهم بتوجيه الناخبين داخل اللجان.

وقال شاهد من أصوات مصرية إن قوات الشرطة ألقت القبض على أحد الأشخاص بعد اشتباكه مع قوات الأمن التي منعته من دخول لجنة السيدات بصبحة زوجته أثناء إدلائها بصوتها فى بلجنة رقم 31 بقرية جنبواى بمركز إيتاى البارود.

كما ألقت قوات تأمين الانتخابات بلجنة مدرسة أبو الريش بدمنهور القبض على أحد أنصار أحد المرشحين المستقلين لقيامه بتوزيع دعاية انتخابية أمام اللجنة.

وتسلل أحد المواطنين إلى مكبر الصوت الخاص بمسجد الهداية فى حوش عيىسى وبدأ في دعوة الأهالي إلى المشاركة فى الانتخابات وحذرهم من دفع غرامة فى حالة الامتناع عن التصويت. 

أسوان.. اشتباكات قبلية

وفي أسوان شهدت لجنة الريفية بالدائرة الثالثة ومقرها مدينة كوم أمبو مشاجرة بالشوم بين عائلتي ينتميان لقبيلة بني هلال بسبب احتكاكات الشباب.

وقال مصدر أمني إن المشاجرة كانت محدودة ولم تؤثر على سير العملية الانتخابية.

تعليقات الفيسبوك