وزير الطيران: لم يحدث إلغاء للرحلات العالمية.. وتوقعات بتأثير مؤقت على السياحة الروسية في مصر

الأحد 01-11-2015 PM 02:48
وزير الطيران: لم يحدث إلغاء للرحلات العالمية.. وتوقعات بتأثير مؤقت على السياحة الروسية في مصر

آثار حطام الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء - أكتوبر 2015 - صورة من رويترز

كتب

كتبت: ياسمين سليم

قال وزير الطيران المدني، حسام كمال، إن ما تردد عن قيام بعض شركات الطيران العالمية بإلغاء رحلاتها لمصر بسبب حادث الطائرة الروسية التي وقعت في سيناء، ليس صحيحا.

وأضاف كمال في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، أن حركة السفر والوصول منتظمة بمطار شرم الشيخ ولا توجد أية إلغاءات لرحلات.

كانت طائرة روسية على متنها 224 شخصا سقطت بالقرب من مدنية العريش بسيناء صباح أمس السبت، عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا، بعد فقدان الاتصال بها.

وكانت الخطوط الجوية الفرنسية، والإماراتية، ولوفتهانزا الألمانية، قد أعلنت توقفها عن الطيران فوق شبه جزيرة سيناء حتى يتم التعرف أكثر على أسباب الحادث، بحسب ما أوردته وكالة رويترز أمس السبت، فيما أعلنت الخطوط الجوية البريطانية استمرار رحلاتها في المرور فوق سيناء رغم الحادث.

وقال أسامة العشري مستشار اتحاد الغرف السياحية، ووكيل وزارة السياحة السابق، لأصوات مصرية، إن حادث سقوط الطائرة "قد يؤثر بشكل مؤقت على السياحة الروسية، لكن هذا لن يستمر طويلا لأنه ليس عملا تخريبيا، ووقع نتيجة عطل فني وفقا لما هو معلن، حتى الآن".

وبحسب العشري فإن حجم السياحة الروسية وصل حتى شهر أكتوبر الماضي لنحو مليون ونصف سائح، مشيرا إلى أنها تمثل ثلث السياحة الخارجية القادمة لمصر.

ووفق إحصائيات نشرها موقع الوكالة الفيدرالية للسياحة، التابع لوزارة الثقافة في روسيا، فقد احتلت مصر في عام 2012 المركز الثاني كوجهة سياحية يقصدها الروس، بواقع أكثر من مليون و906 ألف سائح.

وأوضحت الإحصائيات أنه في الربع الأول من عام 2013 جاءت مصر في المركز الأول كأكثر الدول التي قصدها الروس بغرض السياحة، بنحو 575 ألف سائح، ثم تراجعت للمركز الثاني بنهاية العام من بين 50 دولة قصدها السياح الروس، بعدد إجمالي 1.909 مليون سائح.

وسجل الربع الأول من العام 2014، احتلال مصر المركز الأول، بنحو أكثر من 542 ألف سائح.

وقال العشري إن "السياحة الروسية سجلت أعلى معدلاتها خلال عام 2011 حيث وصل عدد السياح الروس لنحو 2 مليون سائح زاروا مصر خلال العام".
وسيزور هشام زعزوع، وزير السياحة، لندن خلال الأيام القادمة لحضور مؤتمر بورصة السياحة العالمية، ومن المتوقع أن يطمئن الوكلاء العالميين على حركة السياحة في مصر، ويوضح لهم أن الحادث فني ولا توجد أي أسباب إرهابية وراءه، كما قال العشري.

ونفى العشري إلغاء أي شركات سياحية روسية رحلاتها لمصر.

وقال وزير الطيران حسام كمال إن الطائرة الروسية سقطت من ارتفاع 31 ألف قدم ومن المستحيل أن يطالها صاروخ، ولابد من الانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

وأضاف الوزير، في تصريح لأصوات مصرية مساء أمس السبت، أن فريق من لجنة تحقيق حوادث الطيران التابعة للوزارة بدأ بالفعل في تجميع المعلومات والبيانات حول الحادث.

وبحسب إحصاءات رسمية، تمثل عائدات السياحة نحو 11.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ونسبة 14.4 بالمئة من إيرادات مصر من العملات الأجنبية. وتستهدف الحكومة رفع الإيرادات السياحية إلى 26 مليار دولار بحلول عام 2020.

وتضررت السياحة بشدة خلال الأربع سنوات الماضية، إثر التوترات السياسية والأمنية التي أعقبت انتفاضة يناير 2011.

وتعمل مصر حاليا على إنعاش قطاع السياحة، حيث تعاقدت مع شركة JWT للترويج لمصر لمدة 3 سنوات، بقيمة 22 مليون دولار سنويا.

تعليقات الفيسبوك