الجامعة العربية ترجئ إقرار بروتوكول القوة المشتركة

الأربعاء 26-08-2015 PM 02:04
الجامعة العربية ترجئ إقرار بروتوكول القوة المشتركة

جلسة سابقة في جامعة الدولة العربية - مارس 2015 - تصوير محمد عبد الغني - صورة من رويترز

كتب

أعلنت الجامعة العربية اليوم الأربعاء تأجيل اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الذي كان من المقرر عقده غدا الخميس لإقرار بروتوكول القوة العربية المشتركة، دون تحديد موعد آخر.

كان من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية والدفاع العرب اجتماعا غدا لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

كانت القمة العربية، التي عقدت في شرم الشيخ في مارس الماضي، أقرت مشروع تشكيل قوة مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع ومنع نشوب النزاعات وإدارتها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

وعزت الجامعة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، قرارها إلى تلقيها مذكرة من الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية يعرب فيها عن رغبة حكومته في تأجيل الاجتماع.

وأضافت أن الأمانة العامة تلقت مذكرات من البحرين والكويت وقطر والإمارات والعراق بتأييد الطلب، لذلك "وبعد المشاورات التي أجراها الأمين العام مع رئاسة القمة – مصر العربية - تقرر تأجيل عقد هذا الاجتماع إلى موعد يحدد لاحقاً".

وتواجه المنطقة تحديات أمنية جسيمة من بينها الصراعات المحتدمة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا، فضلا عن انتشار حركات التشدد الإسلامي في أكثر من دولة.

تعليقات الفيسبوك