توقيع مذكرة تعاون ثلاثي بين مصر والإمارات وفرنسا في قطاعات الطاقة والنقل والاتصالات والبنية التحتية

السبت 14-03-2015 PM 06:39
 توقيع مذكرة تعاون ثلاثي بين مصر والإمارات وفرنسا في قطاعات الطاقة والنقل والاتصالات والبنية التحتية

مستثمرون إماراتيون يتحدثون على هامش المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ 14 مارس 2015 - رويترز.

كتب

وقعت مصر، اليوم السبت، مذكرة تفاهم مع الإمارات وفرنسا للاستثمار في عدد من القطاعات، مثل الطاقة والبنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

وجاء في المذكرة، بحسب بيان لسفارة الإمارات بالقاهرة، أن "الطرفين الإماراتي والفرنسي سيشجعان القطاع الخاص لديهما على الاستثمار في عدد من القطاعات ذات الأولوية التي تم تحديدها مع الجانب المصري، بما فيها قطاع الطاقة والبنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

كما تشمل المذكرة "دراسة مساهمة كل من الإمارات وفرنسا في برنامج تطوير الطاقة المتجددة في مصر والذي يهدف لتوليد 20% من احتياجات مصر من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020، وذلك من خلال مشاريع حكومية ومشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاص".

وقالت المذكرة إن "شركة (مصدر) ستعلب دوراً هاماً في مبادرات التعاون الثلاثية هذه بتقديم خبراتها المتميزة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما ستقوم كل من الإمارات وفرنسا ببحث تقديم الدعم لمصر في جهودها الرامية لتحسين كفاءة الطاقة وتعزيز استخدام التقنيات النظيفة بما يسهم في خفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون من أجل بيئة أفضل".

وأبدى الجانبان الإماراتي والفرنسي، بحسب المذكرة، استعدادهما لدراسة توفير خبراتهما لمصر في مجال مشاريع النقل بين المحافظات وداخل المناطق الحضرية. كما أعربت فرنسا عن اهتمامها بمشروع خط المترو الثالث الذي تم طرحه في مناقصة، خاصة وأنها تدعم مشروع مترو القاهرة منذ ما يزيد على ثلاثين عاماً.

وقالت بيان السفارة، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن مذكرة التفاهم وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني، ومن الجانب الإماراتي سلطان أحمد الجابر وزير الدولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، ومن الجانب الفرنسي آن ماري إدراك، الممثل الخاص لوزير الخارجية والتنمية الدولية لشؤون التجارة مع دولة الإمارات.

 

 

تعليقات الفيسبوك