وزارة الري تعلن حالة الطوارىء لتوفير الاحتياجات المائية للشرب والزراعة في الصيف

الخميس 18-06-2015 PM 05:26
وزارة الري تعلن حالة الطوارىء لتوفير الاحتياجات المائية للشرب والزراعة في الصيف

مبنيان لبنك مصر على كورنيش النيل في القاهرة - رويترز

كتب

أعلن وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، اليوم الخميس، رفع حالة الطوارىء ودرجة الاستعدادات لتوفير الاحتياجات المائية للزراعة ومحطات مياه الشرب، لمواجهة موجة ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد.

وأضاف مغازي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الوزارة شددت على المرور المنتظم على الترع والمصارف والمنشآت، وتأمين الجسور والقناطر والخزانات، للوفاء باحتياجات المواطنين من مياه الشرب خلال شهور الصيف.

وأعلن مغازي عن الانتهاء من أعمال نظافة وتطهير ترعة المحمودية من الكيلو 67 وحتى الكيلو 77 بداخل مدينة الإسكندرية وفتح بوبات نهاية الترعة بالبحر الأبيض المتوسط بعد الانتهاء من إصلاحها.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت من أيام، عن حدوث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، حيث يسود طقس شديد الحرارة اليوم الخميس وغدا الجمعة أثناء ساعات النهار، ويكون الطقس ليلا مائلا للحرارة على كل الأنحاء.

وشهد وزير الري، اليوم الخميس، عملية فتح بوابات ترعة المحمودية بالإسكندرية لأول مرة منذ 20 عاما، لتجديد نوعية المياه وتحسين جودة المياه الراكدة بها، كما تفقد أعمال تطوير ترعة البسلقون المتفرعة من ترعة المحمودية، بتكلفة تقدر بنحو 36 مليون جنيه.

وقال الوزير إنه يجري حاليا تنفيذ خطط عاجلة للحد من مصادر تلوث المجاري المائية ونهر النيل والترع والمصارف الزراعية، لضمان جودة نوعية تلبي جميع الاحتياجات لمختلف الاستخدامات.

وأوضح أن الخطة تعتمد على إقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي للقرى المحرومة، من خلال توفيق أوضاع المناطق الصناعية بمختلف المحافظات لمعالجة مياه الصرف الصناعي وعدم وصوله إلى المجاري المائية.

تعليقات الفيسبوك