بالفيديو.. المطرب أحمد إسماعيل يحتفي بالمرأة المصرية في معرض الكتاب

الجمعة 29-01-2016 PM 01:36
بالفيديو.. المطرب أحمد إسماعيل يحتفي بالمرأة المصرية في معرض الكتاب

المطرب أحمد إسماعيل مع عدد من رواد معرض الكتاب، تصوير:رحمة ضياء- أصوات مصرية

كتب

كتبت: رحمة ضياء

احتفى المطرب والملحن أحمد إسماعيل بالمرأة المصرية، في أمسية ثقافية بمعرض الكتاب أمس الخميس، من خلال تقديم أغنية لها، من كلمات بديع خيري وألحان سيد درويش بعنوان "ده بأف مين".

وأهدى إسماعيل في ختام الأمسية الأغنية، التي تشيد بالمرأة المصرية التي "تبيض وش" من يتزوجها، إلى الحاضرات.

وقال أحمد إسماعيل لأصوات مصرية، إن المرأة المصرية "شايلة الهم من بدري"، وفضلها كبير على الأسرة والمجتمع، ورغم ذلك "مظلومة طول الوقت"، لذلك أراد أن يقدم التحية للنساء الحاضرات من خلال هذه الأغنية.

واشتهر المطرب والملحن أحمد إسماعيل بأدائه أغاني الشيخ إمام وسيد درويش والأخوين رحباني في الأمسيات الشعرية والصالونات الثقافية، مصحوبة بعزفه على العود.

وشارك بألحانه في عدد من الأفلام والمسرحيات منها "العاصفة" و"خيانة مشروعة"، و"نسمة سلام" وقدم 5 أغنيات في فيلم "كف القمر".

وبرر أحمد إسماعيل اختفاء الأغاني التي تتحدث عن المرأة ودورها في المجتمع، قائلا "مواضيع الأغاني بقت محدودة، والغناء تحول لعملية تجارية لأن الكل بيدور على المكسب على حساب الموضوع والكلمة".

وأضاف "حال الغناء في مصر في النازل من بداية السبعينات، سواء على مستوى الأغنية الوطنية و الاجتماعية أو حتى العاطفية".

ويرى أن الأغنية الوطنية انحسرت إما في "المناسبات اللي مش وطنية" مثل مبارايات كرة القدم، أو في كلمات "تتملق الحاكم أكثر مما تمجد الوطن"، قائلا:"الأغنية الوطنية مبقتش أغنية وطنية".

وأشار إلى أن ثورة 25 يناير، التي تحل ذكراها الخامسة بالتزامن مع معرض الكتاب، قدمت إنتاجا فنيا لكنه لم يظهر للناس، قائلا "الثورة أنتجت فرق شبابية، قدمت أغاني وطنية وثورية كويسة جدا لكن مخدتش حظها في الظهور الإعلامي".

ولحن أحمد إسماعيل عدد من الأغاني للشاعر جمال بخيت خلال ثورة 25 يناير مثل "ارفع راسك فوق أنت مصري، وواحد اتنين سرجي مرجي، واضرب برصاصة سليمان، وارجع بقى".

تعليقات الفيسبوك