مصر توقع 3 اتفاقيات تعاون مع ايطاليا في مجال الزراعة

الإثنين 19-01-2015 PM 12:43
مصر توقع 3 اتفاقيات تعاون مع ايطاليا في مجال الزراعة

صورة لعاملات في الزراعة في ناهيا- أصوات مصرية

كتب

وقعت مصر وايطاليا، اليوم الإثنين، 3 اتفاقيات في مجال التعاون الزراعى من أجل تبادل المعلومات والتنمية البشرية وتطوير ودعم قطاع الثروةالسمكية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عادل البلتاجي، إن الاتفاقية الأولى تهدف إلى بناء القدرات وإدارة المعارف وتطبيق البحوث على المستوى القومي والدولي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائى والعمل على تنمية المناطق الريفية بمصر.

وأضاف البلتاجى إن الاتفاقية الثانية والتى تتعلق بمشروع "تنمية الاستزراع السمكي البحرى في مصر، تهدف إلى تحديد استراتيجية للإسماك البحرية أو خارطة طريق لدعم مزارعي القطاع الخاص وإنشاء وتشغيل مزارع نموذجية متكاملة بغرض الإنتاج والإرشاد وإنشاء معمل بيطرى لدعم مكافحة الأمراض التى تصيب المزارع الخاصة وإنشاء وتشغيل مفرخ بحرى بتقنية حديثة وكذلك تطوير قدرات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وتدريب مواردها البشرية من أجل دعم القطاع الخاص.

أوضح الوزير أن المشروع يمول بمنحة قدرها حوالى 60 مليون جنيه من برنامج مبادلة الديون المصرية الايطالية (الشريحة الثالثة) ويقوم بتنفيذه كل من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومعهد سيام بارى الإيطالى ويتم تنفيذه في محافظات الإسكندرية وشمال سيناء وبورسعيد (بور فؤاد) على نطاق 100 مزرعة في المناطق المستهدفة.

أما الاتفاقية الثالثة فهى تتضمن البرنامج التنفيذى للاتفاقية الثانية.

تعليقات الفيسبوك