رئيس لجنة النقل بالشوري: نحتاج 45 مليار جنيه لمنع حوادث القطارات

الثلاثاء 15-01-2013 PM 08:57
   رئيس لجنة النقل بالشوري: نحتاج 45 مليار جنيه لمنع حوادث القطارات

حطام قطار البدرشين في إعفاب الحادث الذي أودي بحياة 19و إصابة 107 من ركابه،15يناير2012. صور رويترز

كتب

أكد محمد صادق الشربيني -رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشوري- أن منظومة السكة الحديد تحتاج الي 45 مليار جنيه، حتي تتوقف حوادث القطارات.

وقال في تصريح لأصوات مصرية "قمنا بعمل دراسات لتطوير الأداء بالهيئة، فوجدنا أن تعزيز معاملات الأمان علي المزلقانات عن طريق التوسع في التحكم الآلي لمرور القطارات، وتقليل تدخل العنصر البشري، يحتاج الي 15 مليار جنيه".

وتابع الشربيني "بجانب 30 مليار جنيه أخري لتجديد وتطوير منظومة السكة الحديد، من تجديد عربات، وإزدواج خطوط السير في بعض الأماكن خاصة في منطقة الصعيد".

وشدد الشربيني علي ضرورة أن يتزامن مع توفير هذه المبالغ، وضع ألية جديد تمنع الفساد المنتشر في هئية السكة الحديد، بما يضمن حل المشكلة بشكل جذري، عكس ماكان يحدث في الماضي.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بالشوري، أن اللجنة كانت أول من حذر من حوادث القطارات في بداية الدورة البرلمانية الحالية، قائلاً "إجتمعنا مع المسؤولين بالسكة الحديد وطلبنا منهم، ضرورة حل المشاكل الملحة، والتي يمكن إصلاحها بمجرد قرار إداري، ولا تحتاج الي أموال كثيرة للأسف الشديد وقع بعدها حوادث الفيوم وأسيوط، وأخيراً البدرشين".

وكشف الشربيني عن عقد اللجنة لاجتماع عاجل الساعة السابعة مساء اليوم لمناقشة أسباب الحادث وكيفية تجنبه في الفترة القادمة، كما سيتم عقد اجتماع أخر في نفس الإطار يوم الخميس القادم مع قيادات السكة الحديد، وإدارة الأمان بوزارة النقل.

كان 19 مجندا قتلوا وأصيب 107 آخرين في حادث قطار تجنيد وقع فجر اليوم الثلاثاء بمركز البدرشين بالجيزة جنوب القاهرة، عقب خروج العربة الأخيرة من القطار عن القضبان ما أدى إلى انفصالها عن القطار وانقلابها عدة مرات.

وهذا ثاني حادث قطار دام في ثلاثة شهور حيث قتل 50 تلميذا في اصطدام قطار بحافلة مدرسية في أسيوط بصعيد مصر.

تعليقات الفيسبوك