ايجاس: مصر تمتلك من 15 إلى 17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي غير المنتج

الأربعاء 19-11-2014 PM 08:03
ايجاس: مصر تمتلك من 15 إلى 17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي غير المنتج

عامل في أحد مشروعات دانة غاز بمصر- صورة من موقع الشركة

كتب

قال المهندس محفوظ البونى نائب رئيس شركة ايجاس لقطاع الاتفاقيات والاستكشافات، اليوم الأربعاء، إن مصر تمتلك من حوالى 15 إلى 17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى غير المنتج، ﻻفتا إلى أن معظم هذه الكمية غير المنتجة من الغاز تتركز فى البحر المتوسط.

وأشار البوني، فى كلمة خلال المائدة المستديرة التى نظمتها شركة ايجيبت أويل آند جاس اليوم، إلى أن تكلفة اكشاف المصادر التقليدية فى الغاز سواء كان صخريا أو عالقا تتطلب تقنية تكنولوجية عالية وتكاليف باهظة.

وطالب الشركاء الأجانب فى شركات البترول وزارة البترول بالمرونة فى تعديل بعض بنود اتفاقيات الغاز، لافتين إلى أن بنود تلك الاتفاقيات المطبقة حاليا ﻻ تساعد على تنمية اكتشافات المصادر غير التقليدية سواء فى الغاز أو البترول، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ودعا الشركاء الاجانب إلى وضع آلية جديدة فى تنفيذ الاتفاقيات بينهم وبين الحكومة، مشيرين إلى أنه ﻻ توجد تسهيلات تمكنهم من نقل الغاز وأن وجود تلك التسهيلات يساعد على تنمية حركة الإنتاج.

وأشار الشركاء الاجانب إلى أن افتقار قطاع الغاز لأى بورصة يعطى السلطة لبعض الأسواق مثل السوق الآسيوى للتحكم فى أسعار الغاز.

تعليقات الفيسبوك