إرجاء التحقيقات في قضية إهانة جنينة للسلطة القضائية لحين دراسة دفوعه القانونية

الأحد 31-01-2016 PM 06:02
إرجاء التحقيقات في قضية إهانة جنينة للسلطة القضائية لحين دراسة دفوعه القانونية

هشام جنينة-صورة من الأهرام

كتب

قرر المستشار صفاء الدين أباظه قاضي التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، تأجيل التحقيق في قضية اتهام هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي المحاسبات، بارتكاب جرائم سب وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها والتشكيك والطعن فيها، على خلفية حوار تلفزيوني أجراه مطلع شهر نوفمبر 2014.

وجاء قرار التأجيل لحين إجراء الدراسة القانونية اللازمة للدفوع التي أبداها الدفاع عنه، في شأن عدم جواز التحقيق معاه، باعتباره يشغل درجة وظيفية تعادل درجة الوزير، ومن ثم فلا تنطبق عليه سوى الإجراءات التي قررها قانون محاكمة الوزراء حول إجراءات التحقيق والمحاكمة، بحسب ما قرره الدفاع.

وكان جنينة أرسل، اليوم، خطابا يعتذر فيه عن عدم حضور جلسات التحقيق معه في قضية اتهامه بإهانة القضاء، معللا ذلك بأن إجراءات استدعائه "غير قانونية".

وأكد مصدر قضائي مسؤول وثيق الصلة بالتحقيقات، أن قاضي التحقيق لم يدل بأي تصريحات صحفية تتعلق بالقضية، لأي صحيفة أو جهة إعلامية، داعيا كل وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والأمانة فيما تكتبه متعلقا بالقضية، وعدم التدخل في شؤون التحقيقات.

وسبق لقاضي التحقيق أن أمر باستدعاء "جنينة" 3 مرات، الأولى في 18 يناير، والثانية بجلسة تحقيق 26 يناير، والثالثة بجلسة اليوم 31 يناير، غير أنه تخلف عن الحضور في الجلسات الثلاث المحددة.

وكان المستشار صفاء الدين أباظه استمع إلى أقوال الإعلامي وائل الإبراشي، في بلاغ المستشار أحمد الزند وزير العدل (إبان رئاسته لنادي قضاة مصر) ضد هشام جنينه، حيث تمت مواجهة "الإبراشي" بمضمون البلاغ المتضمن أنه أفسح منبره الإعلامي لهشام جنينة في توجيه اتهامات بالفساد لأشخاص ومؤسسات عدة في الدولة، ومن بينها السلطة القضائية ورموزها، دون سند أو دليل.

وجاء بالبلاغ موضوع التحقيق أن جنينة دأب على التعرض للقضاة وأعضاء النيابة العامة والنيل من السلطة القضائية وأحكام القضاء، لصالح تيار "استقلال القضاء" التابع لجماعة الإخوان، مؤكدا أن "جنينه" يواصل سب وإهانة القضاء والقضاة والتعريض بهم من خلال العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، والادعاء زورا عليهم بالفساد والحصول على أراضي الدولة مع أعضاء بالجهات السيادية، وإفشاء الأسرار التي تصل إلى علمه بمقتضى وظيفته.

موضوعات ذات صلة:

جنينة يمتنع عن حضور التحقيقات في قضية اتهامه بإهانة القضاء

تعليقات الفيسبوك