ورشة فيديو للنساء لتعليم إخراج وتصوير الأفلام القصيرة

الأحد 06-10-2013 AM 11:13
ورشة فيديو للنساء لتعليم إخراج وتصوير الأفلام القصيرة

صورة أرشيفية لورشة فيديو للنساء بالجزويت

كتب

تنظم جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة ورشة فيديو (فيلم الدقيقة الواحدة) للنساء تحت عنوان "رسائل بين نساء" لتعليم أسس إخراج وتصوير الأفلام القصيرة.

وتستهدف ورشة "رسائل بين نساء" المدعومة من بلدية مدينة بيلباو في إسبانيا إلى دفع النساء باتجاه الإبداع السمعي والبصري، وخلق بنك للمعلومات السمعية والبصرية تجتمع فيه التصورات المتعددة للمرأة عن الجوانب المختلفة للواقع المحيط بها، كما تسعى الورشة إلى خلق صلة بين النساء من بلاد مختلفة بطريقة يستطعن بها التفاعل والتعرف على أفكار بعضهن البعض عن طريق رسائل الفيديو وعمل أفلام تدور حول نفس الموضوع في كل بلد على حدة.

وتنعقد الورشة في الفترة من 21 أكتوبر إلى 24 أكتوبر في مقر جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة.

ويستهدف المشروع تعليم النساء المبادئ الأساسية لتصوير وإخراج الأفلام القصيرة، بحيث تقوم كل مشاركة بتصوير وإخراج فيلم مدته دقيقة واحدة من خلال ورشة العمل.

ومشروع فيديو الدقيقة الواحدة هي مبادرة بدأت في عام 1997 في برشلونة من قبل المهرجان العالمي لسينما المرأة (دراك ماجيك) ثم بعد ذلك بدأ التنسيق له من خلال (تراما) وهي الشبكة المنسقة لمهرجانات السينما التي تصنعها نساء في إسبانيا.

ومنذ عام ٢٠٠٨ بدأ تنفيذ مشروع فيديو الدقيقة الواحدة في إطار مهرجان "بين سينمائيات" وهو مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة.

وأوضحت جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت، في بيان أصدرته اليوم، عدم وجود أي شروط للاشتراك سوى أن تكون المشاركات ممن ليس لديهن خبرة مسبقة في مجال الفيديو، وأن تدور الأفلام التي يتم تنفيذها داخل الورشة حول الموضوع المختار، ولا تتجاوز مدة الفيلم دقيقة واحدة بدون مونتاج، أي أن يتم تصويره في لقطة (مشهد).

تعليقات الفيسبوك