مسؤول: مد الفترة الإيجارة للمزارع السمكية إلى 25 سنة

الخميس 02-05-2013 PM 01:23
مسؤول: مد الفترة الإيجارة للمزارع السمكية إلى 25 سنة

عمال في مزرعة سمكية في كفر الشيخ- صورة لأصوات مصرية

كتب

قال رئيس هيئة الثروة السمكية المصرية إن مجلس الوزراء وافق على مد الفترة الإيجارية للمزارع السمكية إلى 25 عاما بدلا من ثلاث سنوات لمستأجري المزارع السمكية بجميع المحافظات، وإن الهيئة بدات تنفيذ القرار وطرحت مزارع للإيجار عبر المزاد العلني في إدكو بمحافظة البحيرة.

وقال رئيس الهيئة خالد الحسني لأصوات مصرية إن المزادات على إيجار أو الانتفاع بالمزارع السمكية ستقام بدون حد أدني أو اقصي للقيمة الإيجارية، وسيتم زيادة هذه القيمة خمسة بالمئة سنويا.

وتتركز المزراع السمكية في مصر على ساحل الدلتا، ويقع ثلثها تقريبا في محافظة كفر الشيخ.

وتظاهر مستأجروا هذه المزارع عام 2011 مطالبين بخفض القيمة الإيجارية وتعديل العقود التي كان يجب تجديدها كل ثلاث سنوات واستجابتهم لهم السلطات.

وأضاف الحسني أن قرار رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل سيستفيد منه نحو 500 ألف مستأجر للمزارع السمكية بمحافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والإسكندرية والبحيرة والفيوم والسويس.

وقال إن المزارع التي تنتهي عقود إيجاراتها الحالية سيتم تجديدها وفقا للطريقة والمدة الجديدة.

وقال إن مد فترة إيجارات المزارع السمكية إلى 25 عاما ستم بالنسبة للأفراد والشركات، وذلك لتشجيع المنتفعين والصيادين على زيادة الإنتاج السمكي في مصر.

وتنتج مصر أسماكا من مراكب صغيرة للصيد تعمل في البحرين المتوسط والأحمر ونهر النيل، لكنها تستورد أيضا كميات كبيرة من الأسماك.

وانتقد نقيب الصيادين بكفر الشيخ ورئيس جمعية الرعاية الإجتماعية لصيادي برج مغيزل أحمد نصار القرار قائلا إن المستفيدين منه سيكونون كبار أصحاب المزارع.

ولكن خالد عبد الله أحد مستأجري المزارع السمكية بمركز الرياض بكفر الشيخ اعتبر القرار إيجابيا.

تعليقات الفيسبوك