افتتاح حرم أبو الهول ومعبد أمنحتب الثاني وهرم منكاورع بعد انتهاء الترميم الأحد المقبل

الجمعة 07-11-2014 AM 09:20
افتتاح حرم أبو الهول ومعبد أمنحتب الثاني وهرم منكاورع بعد انتهاء الترميم الأحد المقبل

أبو الهول - رويترز

كتب

يفتتح رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، يوم الأحد المقبل، حرم تمثال أبو الهول ومعبد أمنحتب الثاني المجاور له، وهرم منكاورع بعد الانتهاء من صيانته وتأهيله.

ونقلت وكالة أنباء الأوسط عن وزير الآثار، ممدوح الدماطي، قوله إنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبو الهول بعد ظهور شروخ وانفصالات في بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالي، وكانت قد استخدمت في أعمال الترميم التى خضع لها التمثال في ثمانينات القرن الماضي.

وأضاف أنه تم ترميم منطقتي الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال حيث تم عمل التقوية اللازمة لصخورهما مع وضع مونة مكونة من الحجر والجير، مشيرا إلي أن التمثال كان يعاني من التصدع الشديد لأحجاره نتيجة تأثره بعوامل التعرية ولم يتم إجراء أي أعمال ترميم له منذ عام 2010.

وتمثال أبو الهول الذي نحت في صخرة بمنطقة الأهرام يمثل مخلوقا أسطوريا يجمع بين الحكمة والقوة فهو برأس إنسان وجسم أسد ويبلغ طوله 73.5 متر وارتفاعه 20 مترا وعرضه ستة أمتار ويرجح أن وجه التمثال يشبه وجه الملك خفرع وأنه نحت في عصره في الأسرة الرابعة (نحو 2613-2494 قبل الميلاد) والاسم المصري القديم لأبو الهول "حورس في الأفق".

وتابع الدماطي أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل من الآثريين والمرممين والمهندسين المصريين للانتهاء من مشروع ترميم التمثال وصيانته، مشيرا إلى أن المرممين استعانوا بالخرائط الفوتوجراميتية التي توضح جميع الأحجار الموجودة به سواء كانت مستخدمة في الترميم حديثا أو قديما.

وقال إنه تم الانتهاء كذلك من ترميم هرم منكاورع من الداخل وعمل شبكة إنارة جديدة وتمهيد الطريق المؤدي له، بعد مرور ثلاثة أعوام علي إغلاقه حيث تدار المنطقة بالنظام التبادلي بحيث يغلق هرم ويفتح هرمان كل عام ولكن نظراً لقلة الموارد المالية في الفترة الأخيرة لم يتم إنجاز مشروع صيانة الهرم خلال العام وتم إغلاقه منذ عام 2011.

تعليقات الفيسبوك