القومى للطفولة والأمومة يحذر من خطورة زواج الأطفال قبل 18 عاما

الخميس 27-09-2012 AM 11:09
القومى للطفولة والأمومة يحذر من خطورة زواج الأطفال قبل 18 عاما

فتاة مصرية في إحدى قرى محافظة المنوفية وبجوارها شعار "الإسلام هو الحل" - رويترز.

كتب

 كتبت : أمنية طلال

حذر المجلس القومي للطفولة والأمومة من خطورة زواج القاصرات، مشيرا إلى خطورته على الطفل وحرمانه من حقوقه الاجتماعية والنفسية والفسيولوجية، والرعاية، والحماية.

وقال المجلس فى بيانا أصدره اليوم إن الحديث عن أن زواج الفتاة يحدده سن بلوغها يغفل أموراً هامة، أبرزها حرمان الفتاة من التعليم وزيادة نسبة التسرب خاصة في القرى والنجوع.

وأشار المجلس إلى مخاطر زواج الفتيات فى سن مبكر، محذرا من وفيات الأمهات الصغيرات عند الولادة نتيجة ضعف الجهاز التناسلي للطفلة لعدم قدرته علي استقبال طفل ورعايته لمدة 9 شهور.

وأضاف أن الطفلة الأم غيرمؤهلة نفسياً وصحياً وبدنياً لمرحلة الحمل، الأمر الذى يعرض الطفلة والجنين لمخاطر الإعاقة أو النزيف الحاد أو الولادة المبكرة أو النفاس، وقد يحرمها من فرصة الإنجاب مرة أخرى وهو ماترصده منظمة الصحة العالمية وتؤكد عليه في تقريرها.

وتنص المادة رقم 31 مكرر من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 على "عدم جواز  توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين في الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على صحة نسلهما ، ويعاقب تأديبيا كل من وثق زواجاً بالمخالفة لأحكام هذه المادة".

تعليقات الفيسبوك