الفيوم توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات صينية بتكلفة استثمارية 63 مليون دولار

الثلاثاء 26-01-2016 PM 08:10
الفيوم توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات صينية بتكلفة استثمارية 63 مليون دولار

الفيوم توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات صينية‎ ‎بتكلفة ‏استثمارية 63 مليون دولار

كتب

قال وائل محمد مكرم، محافظ الفيوم، إن المحافظة وقعت، مساء اليوم الثلاثاء، 3 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الصينية، لإنشاء مصنع لتدوير النفايات وإنتاج الطاقة وتوليد الكهرباء، وجراجات إلكترونية، ومجمع مواقف متكامل بنظام إلكتروني باستثمارات بلغت 63 مليون دولار.

وأكد محافظ الفيوم، أن مذكرات التفاهم تأتي على هامش زيارة الرئيس الصيني لمصر والتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية.

وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ، القاهرة، 20 يناير الجاري، ضمن أول جولة بالشرق الأوسط منذ توليه المنصب، وأعلن خلال الزيارة عن استثمارات وقروض بمليارات الدولارات،

وقال المحافظ إن المحافظة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "باور مورفايتال" الصينية لإنشاء مصنع لتدوير القمامة، وتوليد الطاقة على مساحة 117 فدانا بالمدفن الصحي بمنطقة "كوم أوشيم" بتكلفة استثمارية قدرها 35 مليون دولار بطاقة استيعابية تصل إلى 1200 طن من المخلفات المنزلية والعضوية والصناعية.

وأعلن المحافظ عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "إيفر جرين" الصينية لإنشاء جراجات إلكترونية متعددة الطوابق، ومجمع مواقف لجميع أنواع نقل الركاب بالمحافظة سواء داخلية أو بين مراكز المحافظة بتكلفة استثمارية تصل إلى 28 مليون دولار.

وأعلن المحافظ أنه في يوم 30 يناير الجاري سيتم توقيع مذكرة تفاهم أخري مع شركة (ثري إتش) العقارية الصينية لإقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 7 آلاف فدان، ومدينة سكنية متكاملة على مساحة 5 آلاف فدان، تضم وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، والإسكان السياحي، ومدارس وجامعات ومدينة ترفيهية وملاعب، وتصل التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعين 2.4 مليار دولار.

وقال معتز المقدم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة " إيفر جرين"، إن مشروع مصنع تدوير القمامة سيعمل خلال عام بطاقة استيعابية قدرها 1200 طن من المخلفات المنزلية والعضوية والصلبة، في حين أن الفيوم تستقبل 700 طن يوميا من النفايات، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على توليد الوقود الحيوي "البيو جاز" لإنتاج الطاقة.

وأوضح أنه من المتوقع أن يسهم المصنع في توليد الكهرباء بالوقود الحيوي، بمقدار 50 ميجا سيتم ضخها من خلال مواسير ضخمة لمحطات الكهرباء، وهو ما يكفي لإنارة نصف محافظة الفيوم، على حد قوله.

وأكد المقدم أن المصنع هو تجربة صينية يتم تنفيذها في ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية، وتعتمد على تدوير القمامة مع مراعاة أعلى الاشتراطات والمواصفات للحفاظ على البيئة، بحيث يتم دفن القمامة بطرق آمنة تماما لمدة 20 عاما بعدها يتم حرق النفايات في أفران خاصة لاستخلاص الغاز منها مرة أخرى، واستيعاب كميات أخرى من النفايات مرة أخرى، وذلك على أن تكون مدة تشغيل المشروع 50 عاما.

وأشار أن إدارة المشروع ستكون صينية، على أن تكون نسبة العمالة المصرية مع الأفضلية لأبناء المحافظة هي 90 %.

تعليقات الفيسبوك