"العليا للانتخابات": 28.3% نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية

الجمعة 04-12-2015 PM 08:13

لجنة انتخابية في السويس 23 نوفمبر 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار أيمن عباس، مساء اليوم الجمعة، إن إجمالي عدد الناخبين الذين شاركوا في المرحلتين الأولى والثانية من انتخابات مجلس النواب بلغ 15 مليون و206 ألف و10 بنسبة بلغت 28.3% تقريبا.

ويبلغ إجمالي الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية 53 مليونا 786 ألفا و 762 ناخبا.

وأضاف المستشار أيمن عباس، في مؤتمر صحفي عُقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، أن أعلى المحافظات في نسبة المشاركة كانت جنوب سيناء بنسبة بلغت 41.6% بينما كانت السويس أقل المحافظات بنسبة 18.1%.

وتابع أن عدد المرشحين الفائزين في المرحلتين بلغ 555، مضيفا أنه يتبقى 13 نائبا سيتم انتخابهم في الأربع دوائر التي ستعاد فيها الانتخابات، إلى جانب النواب الذين سيعينهم رئيس الجمهورية ليصل عدد النواب في البرلمان المقبل إلى 596 نائبا.

وأوضح أن الانتخابات في الأربع دوائر ستجرى خارج وداخل مصر أيام 5 و6 و7 من شهر ديسمبر الجاري للجولة الأولى، وأيام 14 و15 و16 من ذات الشهر لجولة الإعادة.

وأشار عباس إلى أن عدد النواب المستقلين بلغ 316 نائبا بنسبة 56.9%، بينما بلغ عدد النواب المنتمين لأحزاب 239 نائبا بنسبة بلغت 43.1%.

وقال إن عدد الناخبين الذين شاركوا في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات بلغ 6 مليون 253 ألف 987 ناخبا بنسبة 22.3%، مضيفا أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 6 مليون 56 ألف و198 بنسبة 96.8%.

واقتصرت جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على المقاعد الفردية، البالغ عددها 213 مقعدا، بعد ما تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بلغت 29.83 %.

وقال عباس إن عدد المرشحين الذين فازوا في المرحلة الثانية بلغ 282 نائبا، بينهم 60 على نظام القوائم و222 على النظام الفردي، مضيفا أن من بين المرشحين الفائزين في المرحلة الثانية 12 سيدة، و17 شابا لم تتجاوز أعمارهم 35 عاما.

كما تمكنت قائمة (في حب مصر) من حسم انتخابات القوائم، من الجولة الأولى والفوز في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وغرب الدلتا.

وأشار عباس إلى أن الانتخابات لم تخل من السلبيات التي شملت تأخر فتح بعض اللجان، ووقوع بعض المشادات التي عطلت لفترة محدودة عمل اللجان، وتجاوزات الدعاية الانتخابية والانفاق المالي، موضحا أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية نحو ما أبلغ عنه.

وتابع أن تم إحالة 34 بلاغا إلى النيابة العامة عن وقائع توزيع بعض أنصار المترشحين مبالغ مالية على الناخبين.

وقال رئيس لجنة الانتخابات إن اللجنة ستعد تقريرا تفصيليا عن هذه الانتخابات لتوثيق التجربة بما لها وما عليها والاستفادة من المعلومات والبيانات في المستقبل.

وهذه الانتخابات آخر مرحلة في خارطة طريق أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

ويعد مجلس النواب المقبل الأول منذ عام 2012 عندما صدر قرار بحل مجلس الشعب الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

ويتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي – طبقا للدستور – صلاحية التشريع حتى انتهاء انتخاب مجلس النواب.

وبحسب الجدول الزمني لللانتخابات البرلمانية الذي أعلنته لجنة الانتخابات فإن القائمة النهائية لجميع أعضاء البرلمان الجديد سيلعن عنها يوم 20 ديسمبر الجاري.

ومن المقرر أن يصدر رئيس الجمهورية قرارا بدعوة مجلس النواب لعقد أولى جلساته بعد إعلان نتيجة جولة الإعادة للمرحلة الثانية بالانتخابات وفصل اللجنة العليا للانتخابات فى الطعون المقدمة إليها. ويحدد الرئيس ميعاد الدعوة وفقا لسلطته التقديرية.

تعليقات الفيسبوك