مفوض حقوق الإنسان: حادث المصريين في ليبيا "جريمة خسيسة" وعلى القوات المصرية التمييز بين المدنيين والمقاتلين

الثلاثاء 17-02-2015 PM 01:58
مفوض حقوق الإنسان: حادث المصريين في ليبيا

زيد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة - رويترز.

كتب

قال زيد رعد الحسين، مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن عملية الذبح الجماعي التي ارتكبت بحق 21 مصرياً مسيحيا في ليبيا تعد "جريمة خسيسة استهدفت أشخاصاً على أساس دينهم".

وأضاف المفوض، في بيان نشر اليوم الثلاثاء باللغة الإنجليزية على الموقع الإلكتروني للمفوضية، "ينبغي على الجميع أن يدين بشكل صريح جريمة القتل الوحشية التي ارتكبت بحق هؤلاء الأشخاص والمحاولة الفظيعة لتبرير هذه الجريمة وتمجيدها من خلال الفيديو، كما ينبغي أن تأتي هذه الإدانة بشكل خاص من الشعب الليبي الذي يجب أن يقاوم طلبات ومشاريع الجماعات التكفيرية وأضاف أن "قتل الأسرى أو الرهائن محظور بموجب القانون الدولي و الشريعة الإسلامية".

وكان تسجيل مصور منسوب لما يسمى بـ"ولاية طرابلس على البحر الأبيض المتوسط" بث أمس الأول الأحد، وأظهر عملية إعدام جماعي ذبحا لـ21 مصريا مسيحيا كانوا قد اختطفوا من قبل ميليشيات مسلحة بمدينة سرت الليبية خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين.

وبعد حوالي 7 ساعات من بث مقطع الفيديو المنسوب لتنظيم "داعش"، بدأت مصر في تنفيذ أول عمل عسكري رسمي خارج حدودها منذ حرب الخليج عام 1991.

وأعلنت مصادر عسكرية ليبية ومصرية، في وقت سابق، أن ضربات السلاح الجوي المصري تمت بالتنسيق مع القيادة العامة للقوات الليبية الموالية للحكومة المنتخبة، لاستهداف مواقع ومراكز تدريب وتسليح تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا.

 وأشار المفوض إلى أنه "يجب على القوات الجوية المصرية أن تضمن في سياق ردها الاحترام الكامل لمبادئ التمييز بين المدنيين والمقاتلين وبين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية".

وحث المفوض السامي جميع الأطراف في ليبيا على السعي إلى حوار جدي لوضع حد للنزاع الحالي، وعلى وجه الخصوص للانخراط بشكل بناء في الجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون، للمضي قدماً في عملية سياسية تشمل الجميع وتهدف إلى معالجة التحديات السياسية والأمنية المهولة في ليبيا.

تعليقات الفيسبوك