رئيس أكاديمية الفنون يطالب قنديل بإقالة وزير الثقافة الجديد

الثلاثاء 14-05-2013 AM 08:32
رئيس أكاديمية الفنون يطالب قنديل بإقالة وزير الثقافة الجديد

وزير الثقافة الجديد علاء عبد العزيز يؤدي اليمين أمام الرئيس مرسي - صورة من صفحة الرئاسة على فيس بوك

كتب

طالب سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون، رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بإقالة علاء عبد العزيز وزير الثقافة، مشيرا إلى أن الوزير منذ أن تولى منصبه وهو يقوم بتصفية حساباته القديمة مع قيادات الوزارة وقيادات الأكاديمية، على حد قوله.

وقال مهران، خلال المؤتمر الذي نظمته الأكاديمية تحت عنوان (ضد العدوان على الثقافة المصرية)، "إننا سنشارك في كل الفعاليات التي ستقوم بها الحركات الثقافية ضد محاولات أخونة الثقافة"، موضحا أن الثقافة المصرية تعتمد على التعددية الفكرية ولا مجال لسيطرة فصيل واحد عليها.

ودعا عبد الجليل الشرنوبي المتحدث باسم جبهة الإبداع، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، مبدعي القاهرة والأقاليم إلى تنظيم مظاهرة اليوم الثلاثاء ضد وزير الثقافة الجديد، وتشكيل لجنة ترصد وتوثق انتهاكات حرية الثقافة.

وقال أحمد عواض، أستاذ الإخراج بأكاديمية الفنون، إن "عددا من المثقفين اتفقوا على تشكيل لجان لمتابعة العدوان على وزارة الثقافة، وسيشارك في عملها جميع المثقفين المتضامنين مع رفض سيطرة فصيل واحد على الوزارة".

كان وزير الثقافة علاء عبد العزيز أصدر قرارا أول أمس، الأحد، بإقالة أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، ما أثار غضب العاملين بالهيئة وأضرب بعضهم عن العمل، بينما قام البعض الآخر بقطع الطريق أمام الهيئة.

تعليقات الفيسبوك