خبراء: عرض شراء حصة في هيرميس قد يكون زوبعة في فنجان

الخميس 05-06-2014 PM 12:41
خبراء: عرض شراء حصة في هيرميس قد يكون زوبعة في فنجان

موقع المجموعة المالية هيرميس 6 نوفمبر 2013

 للمرة الثانية خلال عامين تصبح المجموعة المالية هيرميس المصرية هدفا لعرض شراء مما يبرز جاذبية أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط لكن التوقيت والسعر هذه المرة دفع عددا من الخبراء للاعتقاد بأن الصفقة قد لا تعدو مجرد "زوبعة في فنجان".

 وقالت بلتون القابضة يوم الخميس في بيان إلى البورصة المصرية إن مجلس إدارتها وافق على تقديم عرض شراء اختياري للرقابة المالية للاستحواذ مع مجموعة مستثمرين على 20 بالمئة من أسهم هيرميس مقابل 1.835 مليار جنيه (256.6 مليون دولار) بسعر 16 جنيها للسهم.

وارتفع سهم هيرميس سبعة في المئة إلى 14.48 جنيه في المعاملات الصباحية يوم الخميس.

وجاء الاعلان بعد يوم من التكهنات المحمومة التي أدت إلى ارتفاع السهم بشدة مما دفع البورصة لوقف التداول عليه قبل أن تعلن اليوم إلغاء كل الصفقات المبرمة يوم الاربعاء.

ووفقا لمصدرين مطلعين فان قطب الأعمال المصري نجيب ساويرس ضمن المستثمرين الذي يسعون مع بلتون للاستحواذ على 20 بالمئة من أسهم هيرميس سواء من بورصة مصر أو من خلال شهادات الإيداع الدولية.

وقال وائل عنبة من الاوائل لإدارة المحافظ المالية "هذه هي المرة الثانية من ساويرس الذي يحاول فيها الاستحواذ على حصة من هيرميس. وقد تكون هذه المرة أيضا زوبعة في فنجان وتفشل الصفقة."

وفي عام 2012 سعى ساويرس مع مجموعة بلانيت للاستثمار للاستحواذ على هيرميس ولكن الصفقة توقفت انذاك ولم تكتمل.

وامتنع ساويرس يوم الخميس عن التعليق على عرض الشراء الجديد.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية في بيان يوم الخميس إن شركة نيو ايجيبت الهولندية وبلتون المصرية أودعتا اليوم عرض شراء إختياريا لشراء 20 بالمئة من أسهم هيرميس.

وأوضح بيان الرقابة المالية أن شركة نيو ايجيبت انفستمنت فاند بي.في -التي لم يتردد اسمها في السوق المصرية من قبل- ترغب في الاستحواذ على 17.82 بالمئة من أسهم هيرميس بينما تريد بلتون المالية شراء 1.09 بالمئة وبلتون كابيتال القابضة 1.09 بالمئة.

وأبلغ المصدران رويترز أن صندوق نيو ايجيبت تابع لساويرس.

وبلتون من أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 17 شركة متخصصة في أنشطة الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتبلغ قيمتها السوقية 216.6 مليون جنيه في حين تبلغ القيمة السوقية لهيرميس في البورصة 8.063 مليار جنيه.

ويرى عنبة أنه لابد من إيقاف التداول على سهم هيرميس تماما لحين البت في الصفقة تلافيا لقفزات غير مبررة في السعر.

وارتفع سهم هيرميس في البورصة المصرية 6.8 بالمئة الي 14.06 جنيه قبل إيقاف التداول.

وقررت إدارة البورصة أن يكون سعر فتح السهم اليوم 13.17 جنيه.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية "العرض قريب من مستهدف سهم هيرميس عند 17.20 جنيه".

وهيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط وتمتلك العديد من الشركات التابعة وحصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر.

ووصف كريم عبد العزيز من الاهلي لإدارة صناديق الاستثمار نبأ عرض الشراء بأنه "خبر إيجابي وسيساعد السوق على الصعود اليوم."

وقال ولاء حازم من بنك الاستثمار المصري اتش سي "السعر عادل وتوقيت العرض يراهن على عودة الاستقرار السياسي لمصر ونمو السوق وبالتالي إمكانية تحقيق عائد له مستقبليا من العرض".

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية هذا الاسبوع فوز قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر بحصوله على 96.91 في المئة من الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.

وكانت الانتخابات الرئاسية هي الخطوة الثانية في خارطة الطريق التي أعلن عنها السيسي بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو تموز.

والخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق هي الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تجرى قبل نهاية العام. وكانت الخطوة الأولى تعديلا لدستور صاغته جمعية تأسيسية غلب عليها الإسلاميون عام 2012.

وقال حازم "الحقيقة إن البلد لم تستقر بعد بشكل تام.. مدى نجاح العرض من عدمه سيتوقف على مدى ترحيب هيرميس بالعرض من عدمه."

وقال مصدر في هيرميس لرويترز بشرط عدم نشر اسمه "لم يتحدث أحد معنا في هيرميس لتقديم عرض الشراء ولم تصلنا أي عروض بعد. ولكننا(هيرميس) نرحب بأي مستثمر يتمتع بملاءة مالية مثل ساويرس يريد الاستثمار في هيرميس بنحو 250 مليون دولار."

وأضاف المصدر إن "ضح ساويرس استثمارات في هيرميس يدل على ثقته في المجموعة وإدارتها الجديدة".

وتولى فريق جديد إدارة مجموعة هيرميس في أواخر العام الماضي بعد استقالة الرئيس التنفيذي المشارك حسن هيكل.

ورأى إيهاب رشاد من مباشر لتداول الأوراق المالية أن الخبر سيدعم السوق ويقلل من تأثير خبر الضرائب السلبي.

ووافقت الحكومة المصرية هذا الأسبوع على فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة وعلى التوزيعات النقدية وهو ما كبد السوق خسائر جسيمة وسط عمليات بيع من قبل المتعاملين الأفراد.

وقال رشاد "إذا فكرت هيرميس في دخول مستثمر جديد معها في المجموعة فقد يتجه التفكير لمستثمر خارجي حتى تتوسع أكثر خارجيا".

ووفقا لألين سانديب رئيس قسم الأبحاث لدى شركة نعيم للوساطة المالية فان هيرميس هدف جذاب لعمليات الاستحواذ.

وقال "المجموعة المالية هيرميس ليست غريبة على أي شخص يبحث عن هدف للاستحواذ نظرا لتداول أسهمها في البورصة. إذا نظرت إلى شركة لا يوجد بها مساهم واحد يمتلك حصة كبيرة فضلا عن تعرضها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأسرها ستبدو لك هدفا جذابا للاستحواذ.

"لننتظر ونرى ما إذا كان سيتم المضي قدما في ذلك لكن يظل بإمكانك أن تصف الحصة البالغة 20 بالمئة بأنها حصة استراتيجية".

 


تعليقات الفيسبوك