الإخوان: نضالنا ضد الفساد والاستبداد يقوم على السلمية المطلقة ونبذ العنف في الداخل والخارج

الثلاثاء 08-04-2014 PM 09:49
الإخوان: نضالنا ضد الفساد والاستبداد يقوم على السلمية المطلقة ونبذ العنف في الداخل والخارج

قياديون بحزب الحرية والعدالةأثناء مؤتمر صحفي سابق - صورة محمد عبد الغني من رويترز.

كتب

قال محمود حسين أحمد الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين إن نشاط الجماعة وما سماه نضالها ضد الفساد والاستبداد يقوم على السلمية المطلقة ونبذ العنف بكل صوره في الداخل والخارج.

وقال الأمين العام للجماعة في بيان أصدره اليوم "إن منهج الجماعة هو إصلاح النفس أولا ثم إصلاح الأسرة ثم المجتمع بدعوته الى الخير في كل جوانبه ...ولعل الجميع يعلم ماذا قدم الاخوان أيضاً في مجال الخدمات أثناء تواجدهم في النقابات والمحليات والبرلمان".

وأكد أن نشاط الجماعة "ونضالها ضد الفساد والاستبداد يقوم على السلمية المطلقة ونبذ العنف بكل صوره، وتحمل كل ما يصيبها من إيذاء واعتقال وقتل وتعذيب واضطهاد، في سبيل ذلك".

كانت بريطانيا، التي تعمل في أراضيها منظمات عديدة لها صلة بالإخوان، أعلنت إنها ستراجع أوضاع الجماعة بالمملكة المتحدة، وقالت إن المراجعة ستشمل بحث كل اتهامات الزعماء العرب أن الجماعة لها صلة بالعنف. ونفت الجماعة ذلك مرارا.

وقال حسين "قتل آلاف من المصريين، وفي القلب منهم الإخوان المسلمون، في مذابح رابعة والنهضة وغيرهما، فلم يرفع أحد منهم سلاحا في وجه قاتليهم، واعتقل آلاف من قادتهم واعتدي عليهم بكل أنواع العدوان، فلم يستخدم أحد منهم عنفاً ليدافع عن نفسه".

كان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان، في أعقاب احتجاجات شعبية ضخمة على حكمه في يوليو الماضي.

وعقب عزل مرسي، استمرت موجة من العنف لشهور وقتل فيها مئات من رجال الشرطة والجيش ومدنيين ، وقتل أيضا مئات من أنصار الجماعة خلال فض قوات الأمن لاعتصامين لمؤيدي مرسي في أغسطس الماضي.

وشهدت الجماعة واحدة من أقسى الحملات الأمنية على الإخوان في تاريخها الذي يمتد لنحو 86 عاما، وألقي القبض على آلاف من أعضائها وقياداتها، من بينهم مرسي نفسه ومرشد الجماعة اللذان يحاكمان في عدة قضايا بتهم مختلفة منها القتل والتحريض على القتل والتخابر.

واتهم الأمين العام للجماعة الحملات الإعلامية "الظالمة التي تعوزها دلائل وحقائق الواقع" باستدعاء أحداث من الماضي، "شهد بعدم صحتها وصحة دلالاتها وزيف وافتراء نسبتها للجماعة، المخالف قبل المؤبد".

وأعلنت الحكومة الجماعة تنظيما إرهابيا، فيما أكدت محكمة هذا القرار، وحظرت محكمة أخرى نشاط الجماعة وما يرتبط بها من جمعيات وهيئات.

وأشار حسين إلي بيان سابق للجماعة صادر فى 1995 جاء فيه "لقد أعلن الإخوان المسلمون عشرات المرات خلال السنوات الماضية أنهم يخوضون الحياة السياسية ملتزمين بالوسائل الشرعية والأساليب السلمية وحدها ... وهم لذلك يجددون الإعلان عن رفضهم لأساليب العنف والقسر لجميع صور العمل الانقلابى الذى قد يتيح لأصحابه فرصة القفز على الحقائق السياسية والمجتمعية ويمثل شرخا هائلا فى جدار الاستقرار السياسى، وانقضاضا غير مقبول على الشرعية الحقيقية فى المجتمع".

وأكد حسين في بيان اليوم "هناك مبادئ محددة وثوابت حاكمة ومفاهيم واضحة يقوم عليها فهم ونشاط الجماعة وإن من ينسب نفسه للجماعة يجب أن يكون هذا نهجه وتلك سيرته، فإن دعا إلى غير ذلك أو اختط لنفسه نهجا غير نهج الجماعة فهو ليس من الجماعة وليست الجماعة منه مهما أدى أو قال والجماعة منه براء".

تعليقات الفيسبوك