وزارة الطيران: تقرير فني يؤكد وقوع حادث "بالون الأقصر" بالعام الماضي نتيجة تسرب الوقود

الثلاثاء 07-01-2014 PM 02:56
وزارة الطيران: تقرير فني يؤكد وقوع حادث

المسعفون ينقلون جثت أحد السياح الذين قتلوا في حادث سقوط مطاد بالأقصر 26 فبراير 2013- صورة من رويترز.

كتب

قال التقرير الفني النهائي الخاص بحادث "بالون الأقصر"، الذي وقع في شهر فبراير من العام الماضي، إن الحادث نجم عن تسرب الوقود.

كان 19 شخصا -معظمهم سياح من أوروبا وآسيا- قتلوا في 26 فبراير الماضي في حادث سقوط بالون يعمل بالهواء الساخن قرب مدينة الأقصر في جنوب مصر إثر انفجار الموقد، حيث سقط البالون في أرض زراعية على بعد بضعة كيلومترات من وادي الملوك والمعابد الفرعونية.

وقالت وزارة الطيران المدني، في بيان أصدرته اليوم ونشره موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون المصري، إن "التقرير الفني للحادث صدر أمس الإثنين، وأشار إلى أن السبب المرجح للحادث يرجع إلى حدوث تسريب وقود في الجزء العلوي من الخرطوم الأمامي الأيمن المتصل بالحارق رقم 193، والذي التقط مصدر اشتعاله من لهب المواقد الخاصة بالبالون، ما أدى الى حدوث حريق نتج عنه إصابة جسيمة ومباشرة لقائد البالون، أدت إلى سقوطه من البالون".

وأضافت الوزارة أن التقرير قال إن "البالون ارتفع دون سيطرة وازداد اشتعال النيران بأجزائه حتى أصبح لا يقوى على الطيران وسقط في موقع الحطام، وقد صدرت التوصيات اللازمة لمنع تكرار الحادث إلى سلطات الطيران المدني وصانع البالون والسلطة المعتمده له".

ولفتت وزارة الطيران المدني إلى أن التقرير صدر وفقاً لمنهج وإجراءات الملحق رقم 13 من اتفاقية الطيران المدني الدولي والصادرة من المنظمة الدولية للطيران المدني (الأيكاو)، والموقع عليها من دول العالم ومن بينها مصر، والذي ينص على أن الهدف من التحقيق في حادث أو واقعة ما هو منع تكرارها وليس الهدف منه توزيع اللوم أو المسؤولية، حسبما جاء في بيان الوزارة.

تعليقات الفيسبوك