محكمة الجنايات تحدد جلسة 5 مارس للنطق للحكم في قضية الضابط "قناص العيون"

الأحد 06-01-2013 PM 06:37
 محكمة الجنايات تحدد جلسة 5 مارس للنطق للحكم في قضية الضابط

صورة لمتظاهر يرفع صورة لأحمد حرارة - رويترز

كتب

حددت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد جلسة 5 مارس القادم للنطق بالحكم في محاكمة الملازم أول محمود صبحي الشناوي (ضابط بقطاع الأمن المركزي) -الشهير بـ "قناص العيون"- في أحداث مصادمات شارع محمد محمود التي وقعت في نوفمبر 2011.

وجاء قرار المحكمة بحجز الدعوى للنطق بالحكم، حسب وكالة أنباء الشرق الاوسط- بعدما استمعت إلى مرافعة النيابة العامة التي طالبت بتوقيع أقصى عقوبة مقررة قانونا بحق المتهم، بينما طالب الدفاع ببراءته استنادا إلى تضارب أقوال الشهود وتناقضها. 

وكان الملازم أول بقطاع الأمن المركزى "الشناوى" ظهر في مقطع فيديو وهو يصوب بندقيته تجاه المتظاهرين، أثناء مواجهات جرت بين نشطاء والشرطة لعدة أيام في شارع محمد محمود قرب مقر وزارة الداخلية بداية من يوم 19 نوفمبر 2011، عشية انتخابات مجلس الشعب وأسفرت عن نحو 40 قتيلا وأكثر من ألفي جريح.  

وعقب انتشار الفيديو، أصدر اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية السابق قراراً بضبط وإحضار الملازم أول محمود صبحى الشناوى الشهير بـ"قناص العيون" وتكليف قطاعى الأمن العام وأمن القاهرة بسرعة القبض عليه وتقديمه للنيابة وإدراجه على قوائم الممنوعين من السفر بعد إتهامه بإستخدام العنف ضد المتظاهرين فى شارع محمد محمود بالتحرير .   

وكانت هيئة التحقيق القضائية في القضية برئاسة المستشار أحمد عبد العزيز وعضوية المستشارين حسن سمير وعلي غلاب، قد أسندت إلى الشناوي، تهمة الشروع في قتل عدد من المتظاهرين السلميين. وأشارت إلى أنه قام بإطلاق النيران عليهم في مقتل أفقدت بعض المجني عليهم البصر طبقا لما ورد بتقارير الطب الشرعي وأقوال المجني عليهم والشهود والمشاهد المصورة لبعض الكاميرات والتي قامت بتصوير الضابط المذكور حال ارتكابه تلك الوقائع التي قدمت لقضاة التحقيق من بعض وسائل الإعلام وتم تفريغها والاطلاع عليها.   

تعليقات الفيسبوك