المسلماني: الزيادة السكانية تمثل عبئا على الموازنة.. ونبحث «التملك» بسيناء

الثلاثاء 10-09-2013 PM 08:02
المسلماني: الزيادة السكانية تمثل عبئا على الموازنة.. ونبحث «التملك» بسيناء

أحمد المسلماني - بوابة الشروق

كتب

قال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، إنه استمع خلال لقائه مع قيادات الحزب العربي للعدل والمساواة لنصائح ووجهات نظر ومطالب، من بينها إنشاء مجلس للقبائل العربية، والتنمية في سيناء.

وأضاف «المسلماني»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات الحزب بمقره في الزمالك، اليوم الثلاثاء، أن هناك مطالبة من الحزب ببحث موضوع التملك في سيناء، وتقنين القضاء العرفي، ومطالب تخص القبائل العربية في سيناء والمناطق الأخرى، متوجها بالتحية لشباب القبائل.

وأكد أن مرتزقة دخلوا سيناء، وأن الرئاسة المصرية والجيش يقدران جهود القبائل العربية على الحدود في مساندة القوات في تحقيق الأمن، معربا عن اعتقاده بوجود تحديات كارثية تواجه حواف العالم العربي ومنها التدمير المنظم للجيوش العربية.

وأشار إلى أن الزيادة السكانية تمثل عبئا على الموازنة العامة بوصولها إلى نسبة 2,6 بالمائة، وأن الصحة والإسكان والتعليم والتنمية أجزاء رئيسية في المشروع الحضاري المصري، كما أن تكاليف أي حرب أصبحت صعبة على الدول الكبرى، فماذا عن الدول الناهضة.

وقال المسلماني "وأعدوا لحماية الوطن، ومكافحة الفقر والجهل والمرض، ولدولة لائقة، وأثق أننا سنتجاوز المرحلة بما يليق بالوطن".

بدوره، قال المهندس علي فريج، رئيس الحزب العربي للعدل والمساواة، إن قادة الحزب يرون ضرورة التمسك بتطبيق خارطة الطريق كما وردت بالكامل حتى لا تكون هناك فرصة لينتقد أحد القيادة المصرية بأنها لم تلتزم بما أعلنته، وذلك رغم أن البلاد ليست مهيأة بعد لانتخابات برلمانية.

وعن النظام الانتخابي، أوضح فريج أن رأي الحزب يتمثل في أن النظام الفردي أفضل لحين حصول الأحزاب على فرصتها في التواجد داخل الشارع السياسي، ثم إعادة نظام القوائم أو 50 بالمائة قوائم.

وحول مطلب إلغاء مجلس الشورى، أوضح فريج أن الغالبية العظمى من قيادات الحزب رأت الاكتفاء بغرفة واحدة، وطرح البعض تحويل مجلس الشورى إلى تمثيل للنقابات والعمال والفلاحين باسم "مجلس العائلة" وأن يقدم مشورة لمجلس النواب.

وفيما يخص نسبة 50 بالمائة عمال وفلاحين، طالب فريج ببقاء النسبة، وأن يكون التمثيل حقيقيا من خلال قواعد القانون، ودعا إلى أن تلتزم الدولة بدعم الأحزاب الناشئة، بحيث لا تتجه للحصول على تمويل خارجي وليكون ولاؤها الكامل للشعب، كما طالب بتفعيل دور العمد والمشايخ وتوفير الحصانة لهم وإعادة دور الكبير والرجل الذي يقود لصالح الأمة، إلى جانب تفعيل دور القبائل العربية في المنظومة الأمنية في المحافظات الحدودية بالتعاون مع القوات المسلحة.

كما طالب فريج بالتزام الدولة بمنح صكوك الملكية لمواطني المحافظات الحدودية، مشددا على خطورة المشكلة التي تواجه مواطني سيناء ومطروح، الذين لا يتملكون حتى الآن منازلهم ومزارعهم، إلى جانب الاهتمام بشباب المحافظات الحدودية المعرضين إلى أن يساء استخدامهم، ورعايتهم بتنظيم رحلات لهم كي يروا بلادهم ويشعروا بالانتماء لها، كما طالب بتشجيع التحاق أبناء المحافظات بالقوات الشرطية والعسكرية لتحقيق الأمن. حضر المؤتمر عدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم الرئيس الشرفي للحزب وزير الإسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوي.

اقرأ المزيد هنا:http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10092013&id=aa3c6621-bf92-4c65-935e-c2c3b9d23e39

تعليقات الفيسبوك