وقف التداول بالبورصة نصف ساعة بعد صعودها أكثر من 5% عقب الإعلان عن تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

الإثنين 18-05-2015 AM 11:14
وقف التداول بالبورصة نصف ساعة بعد صعودها أكثر من 5% عقب الإعلان عن تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

البورصة المصرية أغسطس 2011- تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

شهدت مؤشرات البورصة ارتفاعات كبيرة خلال الدقائق الأولى من تعاملات جلسة اليوم الإثنين عقب الإعلان عن موافقة مجلس الوزراء على تأجيل العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين "حفاظا على تنافسية سوق المال المصري".

وأوقفت البورصة التداول لمدة نصف ساعة خلال معاملات اليوم بعد ارتفاع مؤشر EGX100  بنسبة 5%، لأول مرة منذ الرابع من يوليو 2013.

وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنحو 5% بعد مرور 35 دقيقة من الجلسة ليصل إلى 8672.2 نقطة، بينما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بـ3.8%.

وبلغت قيم التداول 190 مليون جنيه في أول نصف ساعة من المعاملات في حين لم يتجاوز إجمالي معاملات جلسة أمس 400 مليون جنيه.

وكان المؤشر الرئيسي قد تراجع من مستوى 8828.3 نقطة في 5 مايو الماضي إلى 8260.9 نقطة أمس.

كانت الحكومة أقرت، في يوليو الماضي، فرض ضريبة على التوزيعات النقدية بواقع 10% بجانب ضريبة أخرى بنسبة 10% على الأرباح الرأسمالية المحققة من الاستثمار في البورصة.

لكن بيان حكومي صدر صباح اليوم بعد اجتماع عقد الليلة الماضية بين رئيس الوزراء إبراهيم محلب والمجموعة الاقتصادية ورئيس البورصة وتم الاتفاق فيه على تأجيل العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية مع استمرار العمل بضريبة التوزيعات النقدية.

وافتتح رئيس الوزراء جلسة البورصة اليوم مع وزير الاستثمار ورئيس البورصة دعما للسوق.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن وزير الاستثمار أشرف سالمان، قوله "قمنا بافتتاج جلسة البورصة اليوم لتوصيل رسالة بأن الحكومة تؤكد على أهمية البورصة ودورها في جذب أموال واستثمارات أجنبية لمصر".

وأضاف "ضريبة الأرباح الرأسمالية تم تعطيل العمل بها لمدة عامين وسيتم اتخاذ القرار رسميا في مجلس الوزراء يوم الأربعاء وترسل للرئيس ليوقعها وتنشر في الجريدة الرسمية ليتم العمل بها بشكل رسمي".

وجاء صعود المؤشر الرئيسي صباح اليوم مدفوعا بمشتريات المستثمرين العرب الذين سجلت مشترياتهم خلال الـ35 دقيقة الأولى نحو 13.9 مليون جنيه، مقابل مبيعات صافية للمصريين والأجانب بـ8.7 مليون و5.2 مليون جنيه على التوالي.

تعليقات الفيسبوك