نساء يقاومن العنف بالاحتفال والرقص والغناء والحوار

الخميس 14-02-2013 PM 05:34
نساء يقاومن العنف بالاحتفال والرقص والغناء والحوار

مريم صالح تغني في إحتفالية مليار امرأةتنتفض ضد العنف،14 فبراير 2013. أصوات مصرية

كتب

كتبت : أمنية طلال

بالغناء والرقص أعلنت سيدات وفتيات في القاهرة عن مقاومتهن للعنف ضد المرأة رافعات شعار "سنرفع صوتنا عاليا مدويا من أجل مقاومة العنف".

وتحت عنوان "مليار امرأة تنتفض" نظم مركز وسائل الاتصال من أجل التنمية صباح اليوم بالنادي السويسري احتفالية نسائية بدأت بفقرة راقصة للمشاركات وغنت "مريم صالح" أغنية "بعد طرحك من الحساب" ثم اختتمت الاحتفالية بعرض راقص لأعضاء "مركز الرقص المعاصر".

وتأتي الاحتفالية ضمن عدد من الفعاليات في 40 دولة أخرى في العالم لمواجهة العنف ضد النساء من خلال الاحتفال والمقاومة بالغناء والرقص والحوار.

وتقول "عزة كامل" رئيس مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية "إننا نقدر نقاوم العنف بطريقة سليمة وبعدة طرق"، موضحة أن هناك إقبالا على المشاركة من نساء بسيطات، وأشارت الى أن كل السيدات يتعرضن للعنف بأشكال مختلفة وليس التحرش فقط .

وترى "أشجان عبد الحميد" مسؤول ملف التأهيل النفسي بمركز النديم أن هذه الطريقة في المقاومة غير متعارف عليها لدى المجتمع المصري، قائلة "لا نلجأ لهذه الطريقة كثيرا ولكنها إحدى طرق التعبير العالمية فنساء العالم يعلن احتجاجهن على العنف".

وأضافت عبد الحميد "قررنا أن نعلن تضامننا ومقاومتنا للعنف بشكل مختلف ليس بالبكاء والعويل ولكن بالغناء في الوقت الذي تتعرض المرأة للعنف وخاصة الجسدي في محاولة لاستبعادها من المشهد السياسي"، مؤكدة أن المرأة في مصر لن تنكسر وستستمر في مقاومة العنف بكل الطرق السلمية.

وتقول "جانيت عبد العليم" منسق مبادرة شفت تحرش "نعلن عن مقاومتنا للعنف بكل الأشكال بدءا من حمل أكفاننا ورفع السكاكين والأسلحة البيضاء"، مضيفة "لدينا أشكال أخرى من المقاومة من خلال الرقص والغناء ولن نعود الى الحرملك مرة أخرى".

وطالب المركز في بيان اليوم بسرعة إجراء تحقيقات موسعة حول جرائم العنف ضد النساء ومحاكمة مرتكبيه، وقال البيان "الشارع لنا والحياة الآمنة .. وحرمة الجسد أحد أهم أولويتنا".

تعليقات الفيسبوك