وزير التخطيط والتعاون الدولي: البطالة بين الشباب 30% والاستثمارات الحكومية 43 مليار جنيه هذا العام

السبت 11-08-2012 PM 10:51
وزير التخطيط والتعاون الدولي: البطالة بين الشباب 30% والاستثمارات الحكومية 43 مليار جنيه هذا العام

مبنى البورصة المصرية بالقاهرة - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون أن من بين المشاكل التي تواجه الدولة حاليا ضعف تدفق الاستثمارات سواء العامة أو الخاصة، وارتفاع معدل البطالة الذي وصل إلى 12 % بشكل عام، وبين الشباب إلى 30%، وانخفاض الاحتياطي النقدي.

وأوضح العربي - في تصريحات بمؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت ونقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط - أن مصر تعاني من العديد من التحديات الاقتصادية، والتي تشمل ارتفاع عجز الموزانة، وانخفاض التصنيف الائتماني، والذي ينعكس على ضعف الاستثمارات الخاصة وفرص العمل ومستويات الفقر.

وأضاف أن خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الحالي (2012 - 2013) تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي يصل إلى 5ر4 %، وأوضح أن هذه الخطة تستهدف أيضا ضخ استثمارات في مصر بحوالي 276 مليار جنيه ينفذ منها القطاع الخاص 55 %، وتنفذ الحكومة 45 %، متمثلة في الشركات الحكومية والهيئات الاقتصادية والشركات العامة.

وأشار الوزير إلى أن جزءا كبيرا من الاستثمارات الحكومية سواء في مجال التنمية البشرية أو النقل أو الصرف الصحي يمول من خزانة الدولة، والجزء الآخر يمول من المنح والقروض ومبادلة الديون.

وأكد أن وجود توافق مجتمعي في المرحلة الحالية يعتبر من العناصر المهمة لتجاوز تلك الصعوبات عن طريق نبذ الخلاف في الموضوعات المطروحة والاختلافات السياسية للوصول إلى الديمقراطية.

وأضاف أن 70 % من بنود الموزانة العامة للدولة تذهب إلى الأجور والدعم وفوائد الدين .. مشيرا إلى ضرورة إعادة تقييم الأجور وترشيدها والنظر إلى الفئات الموجه إليها الدعم في إطار من الشفافية وتوفير حزم متكاملة من الإجراءات.

وأظهر العربي تفاؤله بالمرحلة القادمة في التعاون مع جميع الدول سواء الأوروبية أو الأمريكية أو الآسيوية، خاصة مع اليابان والدول العربية، مشيرا إلى وضع قطر اليوم 2 مليار جنيه كوديعة في البنك المركزي المصري.

تعليقات الفيسبوك