حزب الوفد يعلن رسميا التحالف مع قائمة "في حب مصر" في الانتخابات البرلمانية

الإثنين 23-02-2015 PM 04:49
حزب الوفد يعلن رسميا التحالف مع قائمة

السيد البدوي - رئيس حزب الوفد

كتب

أعلن حزب الوفد، اليوم الإثنين، رسميا تحالفه مع قائمة "في حب مصر" خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتضم قائمة "في حب مصر" -التي يشكلها اللواء سامح سيف اليزل- عددا من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية ذات التوجه الليبرالي، وهي أحزاب المؤتمر، والمصريين الأحرار، وحركة تمرد، ومستقبل وطن، وحركة الجمهورية الثالثة، واتحاد عمال مصر، إلى جانب عدد من الوزراء السابقين كوزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل ووزير الرياضة السابق طاهر أبو زيد، كما تضم أيضا الطرق الصوفية وعددا من أساتذة الجامعات.

وقال الحزب، في بيان نشر بصفحته الرسمية على فيس بوك، إن "الوطن يمر بمرحلة عصيبة في تاريخه ويواجه تحديات تهدد حاضر ومستقبل هذه الأمة، تلك التحديات تستوجب توحيد الصف، من أجل هذا كان قرار الهيئة العليا بالموافقة على التحالف مع قائمة (في حب مصر) دون أي حسابات أو اعتبارات".

وأضاف "نعلم أن هناك بعض الغضب داخل الوفد، ونعلم أن بعض شباب الوفد ثائر وله كل الحق، ونعلم أن الوفد قد يدفع فاتورة سياسية كما حدث في مواقف كثيرة قبل عام 1952، ولكن أياً كان الثمن الذي سيدفعه الوفد سياسياً فإنه يهون ويهون حتى تنتصر مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف وكل ما يحاك ضدها من مؤامرات".

وتابع "ولأن ليس كل ما يعلم يقال، فإن الجزء اليسير الذي نعلمه يستوجب منا في بعض الأحيان تعديل موقف سياسي وفقاً لما يطرأ على الساحة من معطيات وصولاً إلى صف وطني موحد ومتماسك، وهذا ما انتهى إليه قرار الهيئة العليا لحزب الوفد دون اعتبار للفاتورة التي قد يتحملها الوفد وأعضاؤه".

وكان حزب الوفد أعلن -السبت الماضي- عن دفعه بـ11 مرشحا على قائمة "في حب مصر".

واتهم عدد من التحالفات الانتخابية أجهزة الدولة بدعم قائمة "في حب مصر"، الأمر الذي أدى إلى تفكك عدد من القوائم وأضعف العدد الآخر، وقال القيادي بقائمة "في حب مصر" رئيس اتحاد العمال جبالي المراغي -في تصريح سابق- إن "الاتهامات التى توجهها التحالفات الانتخابية للقائمة ليس لها أساس من الصحة ودليل على ضعفها في استقطاب الأحزاب السياسية".

والانتخابات البرلمانية هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور وإتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013 إثر تظاهرات شعبية حاشدة ضد حكمه.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى خارج مصر يومي 21 و22 مارس، وداخلها يومي 22 و23 مارس المقبل، فيما تبدأ المرحلة الثانية خارج مصر يومي 25 و26 أبريل، وداخلها يومي 26 و27 أبريل 2015.

تعليقات الفيسبوك