وزارة الصناعة والتجارة: وفد روسي يزور مصر لبحث إقامة منطقة صناعية شاملة

الإثنين 27-07-2015 PM 02:43
وزارة الصناعة والتجارة: وفد روسي يزور مصر لبحث إقامة منطقة صناعية شاملة

السيسي وبوتين يشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مصر وروسيا بقصر القبة بالقاهرة 10 فبراير 2015 - رويترز.

كتب

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الإثنين، أن وفداً تجاريا روسياً بدأ زيارة مهمة لمصر تستمر 4 أيام، لاختيار موقع المنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشاؤها في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير منير فخري عبد النور، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن هذه الزيارة تأتي تنفيذاً لنتائج الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال يونيو الماضي مع الجانب الروسي عقب المباحثات التي أجريت مع دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي.

وقال عبد النور إن المنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشاؤها تشمل صناعات غذائية وهندسية منها صناعة السيارات والمعدات والآلآت وصناعة السفن والقاطرات وغيرها من الصناعات الأخرى، مشيرا إلى أن إقامة هذه المنطقة الصناعية ستساهم في دفع عجلة الاقتصاد وزيادة حركة الصناعة والتجارة كما ستسهم في توسيع آفاق الاستثمار بين البلدين.

ومن جانبه، أشار إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بحسب البيان، إلى أن المنطقة الصناعية الروسية ستكون بنظام "المطور الصناعي"، حيث قام الوفد بزيارة لمنطقة شمال عتاقة وميناء الأدبية للاطلاع على الخدمات واللوجيستيات التي يوفرها الميناء للمناطق الصناعية المحيطة.

وأضاف جابر أنه من المقرر أن يقوم الوفد بزيارة إلى منطقة كوم أوشيم شمال الفيوم لتفقد موقع آخر مقترح للمستثمرين الروس للاطلاع على المزايا الاستثمارية بهذه المنطقة أيضا.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تحسنا كبيرا في 2013 عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي. وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة روسيا في أغسطس 2014، كما زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أوائل فبراير الماضي حيث وقعا اتفاقيات اقتصادية بين البلدين.

وقال وزير الصناعة الروسي دينيس مانتوروف، في يونيو الماضي، إن روسيا تعتزم توقيع اتفاقية مع مصر لإقامة منطقة للتجارة الحرة.

وهناك أوجه متعددة للتعاون المصري الروسي، حيث تصدر روسيا الحبوب إلى مصر، كما كانت المنتجعات المصرية تجتذب ملايين السياح الروس سنويا قبل أن يتأثر قطاع السياحة بالتوترات السياسية والأمنية.

تعليقات الفيسبوك