بيان: مصر توقع عقدا مع شركة نرويجية لتنفيذ مشروع لاكتشاف الغاز في البحر المتوسط‎

الخميس 25-06-2015 PM 12:20
بيان: مصر توقع عقدا مع شركة نرويجية لتنفيذ مشروع لاكتشاف الغاز في البحر المتوسط‎

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

وقعت مصر، اليوم الخميس، عقدا مع شركة "بي جي إس" النرويجية، لتنفيذ "أكبر" مشروع لبحث واكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط.

وقال خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاس" إن العقد شمل تنفيذ أكبر مشروع للبحث السيزمي في منطقة البحر المتوسط، والذي سيسهم في طرح مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف عن الغاز والبترول في المنطقة الغربية من المياه الإقليمية المصرية.

ولم يذكر البيان القيمة المالية للعقد.

وتعاني مصر من ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة وهو ما حول مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية.

وتسعى مصر لاجتذاب مزيد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز للمساعدة في تخفيف أزمات الطاقة التي تواجهها منذ عقود.

وأضاف رئيس "إيجاس"، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المشروع سيسهم في جذب شركات البحث العالمية الكبرى نتيجة توافر البيانات السيزمية اللازمة بعد تنفيذه.

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار خطة زيادة الإنتاج المحلي من الغاز من خلال تكثيف أعمال البحث وطرح المزايدات العالمية خاصة في المناطق التي لم يتم بها أي أعمال بحث واستكشاف في المنطقة الغربية، والتي تمثل حوالي 50٪ من مساحة المياه الإقليمية في البحر المتوسط.

وقال إن حوالي 80% من احتياطي الغاز المصري متواجد فى المنطقة الشرقية والوسطي من المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، وهى المناطق التي تم تركيز أعمال البحث والاستكشاف بها، وقد تم تغطية أغلب مناطقها بالكامل من خلال المزايدات العالمية ومناطق الامتياز.

تعليقات الفيسبوك